D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية

 مغربي، مروان أحمد محمود


//uquui/handle/20.500.12248/10804
0 Downloads
716 Visits

فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية

Alternative : دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية
Call Number : 23255
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2018 - 1439 H
Description : 422 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية. الباحث: مروان أحمد محمود مغربي المشرف. د: سهيل بن سالم سلمان الحربي هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الفنية في مهارت الطباعة اليدوية والرقمية، وإعداد برنامج تدريبي وقياس فاعليته في تنمية هذه المهارات لدى معلمي التربية الفنية. وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة واحدة تجريبية قبلياً وبعدياً. وتكونت العينة من (25) معلماً للتربية الفنية من مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهم قصدياً من المعلمين الذين ظهرت لديهم حاجات تدريبية كبيرة. وتمثلت الأدوات في استبانة لتحديد الحاجات التدريبية، واختبار تحصيلي في مهارات الطباعة، وبطاقة التقييم المهاري للأعمال المطبوعة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المرتبطة (Paired sample T test) ، ومربع إيتا "حجم الأثر" (Effect Size) للتعرف على حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح المهارات الطباعية. ونسبة الكسب المعدل لبلاك (Blake) لقياس فاعلية البرنامج التدريبي. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الطباعة لدى معلمي التربية الفنية؛ حيث ظهرت فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الطباعية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج التقييم تمتع الأعمال الطباعية التي أعدها أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بدرجة جودة كبيرة، وقد أظهر قياس حجم الأثر ودرجة الفاعلية أن التباين في مستوى أداء أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي يرجع لتطبيق البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي ضمن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات التربية الفنية من قبل إدارة التدريب والابتعاث بوزارة التعليم، وتحويله إلى حقيبة تدريبية إلكترونية ذاتية للمعلمين، وتضمينه في مقررات برنامج إعداد معلمي التربية الفنية بكليات التربية. الكلمات المفتاحية: الطباعة اليدوية- الطباعة الرقمية- التربية الفنية- التدريب- الحاجات التدريبية.

Title: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية
Other Titles: دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية
Authors: الحربي، سهيل بن سالم سلمان
مغربي، مروان أحمد محمود
Subjects :: معلم التربية الفنية
البرامج التدريبية
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية. الباحث: مروان أحمد محمود مغربي المشرف. د: سهيل بن سالم سلمان الحربي هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الفنية في مهارت الطباعة اليدوية والرقمية، وإعداد برنامج تدريبي وقياس فاعليته في تنمية هذه المهارات لدى معلمي التربية الفنية. وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة واحدة تجريبية قبلياً وبعدياً. وتكونت العينة من (25) معلماً للتربية الفنية من مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهم قصدياً من المعلمين الذين ظهرت لديهم حاجات تدريبية كبيرة. وتمثلت الأدوات في استبانة لتحديد الحاجات التدريبية، واختبار تحصيلي في مهارات الطباعة، وبطاقة التقييم المهاري للأعمال المطبوعة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المرتبطة (Paired sample T test) ، ومربع إيتا "حجم الأثر" (Effect Size) للتعرف على حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح المهارات الطباعية. ونسبة الكسب المعدل لبلاك (Blake) لقياس فاعلية البرنامج التدريبي. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الطباعة لدى معلمي التربية الفنية؛ حيث ظهرت فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الطباعية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج التقييم تمتع الأعمال الطباعية التي أعدها أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بدرجة جودة كبيرة، وقد أظهر قياس حجم الأثر ودرجة الفاعلية أن التباين في مستوى أداء أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي يرجع لتطبيق البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي ضمن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات التربية الفنية من قبل إدارة التدريب والابتعاث بوزارة التعليم، وتحويله إلى حقيبة تدريبية إلكترونية ذاتية للمعلمين، وتضمينه في مقررات برنامج إعداد معلمي التربية الفنية بكليات التربية. الكلمات المفتاحية: الطباعة اليدوية- الطباعة الرقمية- التربية الفنية- التدريب- الحاجات التدريبية.
Description :: 422 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10804
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
pdf.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة48.89 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة70.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي37.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي33.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة83.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات94.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.