D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية

 مغربي، مروان أحمد محمود


//uquui/handle/20.500.12248/10804
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحربي، سهيل بن سالم سلمانen_US
dc.contributor.authorمغربي، مروان أحمد محمودen_US
dc.date.accessioned2019-10-23T07:22:05Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:50:53Z-
dc.date.available2019-10-23T07:22:05Z
dc.date.available2019-11-28T19:50:53Z-
dc.date.issued2018en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10804-
dc.description422 ورقةen_US
dc.description.abstractمستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية. الباحث: مروان أحمد محمود مغربي المشرف. د: سهيل بن سالم سلمان الحربي هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الفنية في مهارت الطباعة اليدوية والرقمية، وإعداد برنامج تدريبي وقياس فاعليته في تنمية هذه المهارات لدى معلمي التربية الفنية. وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة واحدة تجريبية قبلياً وبعدياً. وتكونت العينة من (25) معلماً للتربية الفنية من مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهم قصدياً من المعلمين الذين ظهرت لديهم حاجات تدريبية كبيرة. وتمثلت الأدوات في استبانة لتحديد الحاجات التدريبية، واختبار تحصيلي في مهارات الطباعة، وبطاقة التقييم المهاري للأعمال المطبوعة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المرتبطة (Paired sample T test) ، ومربع إيتا "حجم الأثر" (Effect Size) للتعرف على حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح المهارات الطباعية. ونسبة الكسب المعدل لبلاك (Blake) لقياس فاعلية البرنامج التدريبي. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الطباعة لدى معلمي التربية الفنية؛ حيث ظهرت فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الطباعية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج التقييم تمتع الأعمال الطباعية التي أعدها أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بدرجة جودة كبيرة، وقد أظهر قياس حجم الأثر ودرجة الفاعلية أن التباين في مستوى أداء أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي يرجع لتطبيق البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي ضمن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات التربية الفنية من قبل إدارة التدريب والابتعاث بوزارة التعليم، وتحويله إلى حقيبة تدريبية إلكترونية ذاتية للمعلمين، وتضمينه في مقررات برنامج إعداد معلمي التربية الفنية بكليات التربية. الكلمات المفتاحية: الطباعة اليدوية- الطباعة الرقمية- التربية الفنية- التدريب- الحاجات التدريبية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectمعلم التربية الفنيةen_US
dc.subjectالبرامج التدريبيةen_US
dc.titleفاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنيةen_US
dc.title.alternativeدراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس التربية الفنيةen_US
dc.identifier.callnum23255
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1439en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
pdf.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة48.89 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة70.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي37.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي33.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة83.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات94.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.