- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الحربي، سهيل بن سالم سلمان | en_US |
dc.contributor.author | مغربي، مروان أحمد محمود | en_US |
dc.date.accessioned | 2019-10-23T07:22:05Z | |
dc.date.accessioned | 2019-11-28T19:50:53Z | - |
dc.date.available | 2019-10-23T07:22:05Z | |
dc.date.available | 2019-11-28T19:50:53Z | - |
dc.date.issued | 2018 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10804 | - |
dc.description | 422 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية. الباحث: مروان أحمد محمود مغربي المشرف. د: سهيل بن سالم سلمان الحربي هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الفنية في مهارت الطباعة اليدوية والرقمية، وإعداد برنامج تدريبي وقياس فاعليته في تنمية هذه المهارات لدى معلمي التربية الفنية. وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة واحدة تجريبية قبلياً وبعدياً. وتكونت العينة من (25) معلماً للتربية الفنية من مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهم قصدياً من المعلمين الذين ظهرت لديهم حاجات تدريبية كبيرة. وتمثلت الأدوات في استبانة لتحديد الحاجات التدريبية، واختبار تحصيلي في مهارات الطباعة، وبطاقة التقييم المهاري للأعمال المطبوعة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المرتبطة (Paired sample T test) ، ومربع إيتا "حجم الأثر" (Effect Size) للتعرف على حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح المهارات الطباعية. ونسبة الكسب المعدل لبلاك (Blake) لقياس فاعلية البرنامج التدريبي. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الطباعة لدى معلمي التربية الفنية؛ حيث ظهرت فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الطباعية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج التقييم تمتع الأعمال الطباعية التي أعدها أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بدرجة جودة كبيرة، وقد أظهر قياس حجم الأثر ودرجة الفاعلية أن التباين في مستوى أداء أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي يرجع لتطبيق البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي ضمن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات التربية الفنية من قبل إدارة التدريب والابتعاث بوزارة التعليم، وتحويله إلى حقيبة تدريبية إلكترونية ذاتية للمعلمين، وتضمينه في مقررات برنامج إعداد معلمي التربية الفنية بكليات التربية. الكلمات المفتاحية: الطباعة اليدوية- الطباعة الرقمية- التربية الفنية- التدريب- الحاجات التدريبية. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | معلم التربية الفنية | en_US |
dc.subject | البرامج التدريبية | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية | en_US |
dc.title.alternative | دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية | en_US |
dc.identifier.callnum | 23255 | |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1439 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
pdf.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 48.89 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف الرسالة | 70.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 37.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 33.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 83.01 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 94.67 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)