المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018

 فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية

 مغربي، مروان أحمد محمود


//uquui/handle/20.500.12248/10804
0 التحميل
719 المشاهدات

فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية

عناوين أخرى : دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية
رقم الطلب : 23255
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2018 - 1439 هـ
الوصف : 422 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية. الباحث: مروان أحمد محمود مغربي المشرف. د: سهيل بن سالم سلمان الحربي هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الفنية في مهارت الطباعة اليدوية والرقمية، وإعداد برنامج تدريبي وقياس فاعليته في تنمية هذه المهارات لدى معلمي التربية الفنية. وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة واحدة تجريبية قبلياً وبعدياً. وتكونت العينة من (25) معلماً للتربية الفنية من مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهم قصدياً من المعلمين الذين ظهرت لديهم حاجات تدريبية كبيرة. وتمثلت الأدوات في استبانة لتحديد الحاجات التدريبية، واختبار تحصيلي في مهارات الطباعة، وبطاقة التقييم المهاري للأعمال المطبوعة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المرتبطة (Paired sample T test) ، ومربع إيتا "حجم الأثر" (Effect Size) للتعرف على حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح المهارات الطباعية. ونسبة الكسب المعدل لبلاك (Blake) لقياس فاعلية البرنامج التدريبي. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الطباعة لدى معلمي التربية الفنية؛ حيث ظهرت فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الطباعية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج التقييم تمتع الأعمال الطباعية التي أعدها أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بدرجة جودة كبيرة، وقد أظهر قياس حجم الأثر ودرجة الفاعلية أن التباين في مستوى أداء أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي يرجع لتطبيق البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي ضمن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات التربية الفنية من قبل إدارة التدريب والابتعاث بوزارة التعليم، وتحويله إلى حقيبة تدريبية إلكترونية ذاتية للمعلمين، وتضمينه في مقررات برنامج إعداد معلمي التربية الفنية بكليات التربية. الكلمات المفتاحية: الطباعة اليدوية- الطباعة الرقمية- التربية الفنية- التدريب- الحاجات التدريبية.

العنوان: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية
عناوين أخرى: دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية
المؤلفون: الحربي، سهيل بن سالم سلمان
مغربي، مروان أحمد محمود
الموضوعات :: معلم التربية الفنية
البرامج التدريبية
تاريخ النشر :: 2018
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على الحاجات التدريبية في تنمية المهارات الطباعية لمعلمي التربية الفنية. الباحث: مروان أحمد محمود مغربي المشرف. د: سهيل بن سالم سلمان الحربي هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الفنية في مهارت الطباعة اليدوية والرقمية، وإعداد برنامج تدريبي وقياس فاعليته في تنمية هذه المهارات لدى معلمي التربية الفنية. وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة واحدة تجريبية قبلياً وبعدياً. وتكونت العينة من (25) معلماً للتربية الفنية من مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهم قصدياً من المعلمين الذين ظهرت لديهم حاجات تدريبية كبيرة. وتمثلت الأدوات في استبانة لتحديد الحاجات التدريبية، واختبار تحصيلي في مهارات الطباعة، وبطاقة التقييم المهاري للأعمال المطبوعة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المرتبطة (Paired sample T test) ، ومربع إيتا "حجم الأثر" (Effect Size) للتعرف على حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح المهارات الطباعية. ونسبة الكسب المعدل لبلاك (Blake) لقياس فاعلية البرنامج التدريبي. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الطباعة لدى معلمي التربية الفنية؛ حيث ظهرت فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الطباعية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج التقييم تمتع الأعمال الطباعية التي أعدها أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بدرجة جودة كبيرة، وقد أظهر قياس حجم الأثر ودرجة الفاعلية أن التباين في مستوى أداء أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي يرجع لتطبيق البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي ضمن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات التربية الفنية من قبل إدارة التدريب والابتعاث بوزارة التعليم، وتحويله إلى حقيبة تدريبية إلكترونية ذاتية للمعلمين، وتضمينه في مقررات برنامج إعداد معلمي التربية الفنية بكليات التربية. الكلمات المفتاحية: الطباعة اليدوية- الطباعة الرقمية- التربية الفنية- التدريب- الحاجات التدريبية.
الوصف :: 422 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10804
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
pdf.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة48.89 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة70.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي37.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي33.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة83.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات94.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك