المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018

 إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف

 المالكي، هاني بن عبد الله بن عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/10796
0 التحميل
1240 المشاهدات

إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف

عناوين أخرى : دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
رقم الطلب : 23300
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2018 - 1439 هـ
الوصف : 109 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين بمدينة الطائف. هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة التعرف على إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2431) معلما في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، وتكونت العينة من (377) معلماً، يمثلون مجتمع الدراسة الأصلي. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة المكونة من (60) فقرة. أهم نتائج الدراسة: درجة إسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية كانت متوسطة. واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب والابتعاث في مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة متوسطة. واقع مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة منخفضاً. وجدت فروق دالة إحصائياً في محور إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية للمعلمين، لصالح ذوي الخبرة (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وفروق في محور واقع مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين لصالح الحاصلين على الماجستير. وفروق بين متوسطات الاستجابات في محوري (واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب في مهارات الإدارة الصفية، وإسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية) لصالح الذين حضروا أقل من ثلاثة برامج تدريبية في الإدارة الصفية. أهم التوصيات: 1-تنمية مهارات المعلمين في اكتشاف المشكلات السلوكية الصفية لدى الطلاب والقدرة على حلها بالطرق التربوية. 2-تنمية مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية لدى المعلمين، بحيث يتمكن المعلمون من التواصل الفعال مع طلابهم.

العنوان: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف
عناوين أخرى: دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
المؤلفون: اللحياني، عبيد الله بن صلاح
المالكي، هاني بن عبد الله بن عطيه
الموضوعات :: الأنشطة المدرسية
ادارة الانشطة
الانشطة الصفية
الانشطة الطلابية
تاريخ النشر :: 2018
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين بمدينة الطائف. هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة التعرف على إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2431) معلما في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، وتكونت العينة من (377) معلماً، يمثلون مجتمع الدراسة الأصلي. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة المكونة من (60) فقرة. أهم نتائج الدراسة: درجة إسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية كانت متوسطة. واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب والابتعاث في مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة متوسطة. واقع مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة منخفضاً. وجدت فروق دالة إحصائياً في محور إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية للمعلمين، لصالح ذوي الخبرة (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وفروق في محور واقع مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين لصالح الحاصلين على الماجستير. وفروق بين متوسطات الاستجابات في محوري (واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب في مهارات الإدارة الصفية، وإسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية) لصالح الذين حضروا أقل من ثلاثة برامج تدريبية في الإدارة الصفية. أهم التوصيات: 1-تنمية مهارات المعلمين في اكتشاف المشكلات السلوكية الصفية لدى الطلاب والقدرة على حلها بالطرق التربوية. 2-تنمية مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية لدى المعلمين، بحيث يتمكن المعلمون من التواصل الفعال مع طلابهم.
الوصف :: 109 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10796
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة ال.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.53 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة148.37 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي146.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة135.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات140.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك