D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف

 المالكي، هاني بن عبد الله بن عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/10796
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserاللحياني، عبيد الله بن صلاحen_US
dc.contributor.authorالمالكي، هاني بن عبد الله بن عطيهen_US
dc.date.accessioned2019-10-22T09:44:29Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:29:26Z-
dc.date.available2019-10-22T09:44:29Z
dc.date.available2019-11-28T19:29:26Z-
dc.date.issued2018en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10796-
dc.description109 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين بمدينة الطائف. هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة التعرف على إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2431) معلما في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، وتكونت العينة من (377) معلماً، يمثلون مجتمع الدراسة الأصلي. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة المكونة من (60) فقرة. أهم نتائج الدراسة: درجة إسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية كانت متوسطة. واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب والابتعاث في مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة متوسطة. واقع مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة منخفضاً. وجدت فروق دالة إحصائياً في محور إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية للمعلمين، لصالح ذوي الخبرة (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وفروق في محور واقع مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين لصالح الحاصلين على الماجستير. وفروق بين متوسطات الاستجابات في محوري (واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب في مهارات الإدارة الصفية، وإسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية) لصالح الذين حضروا أقل من ثلاثة برامج تدريبية في الإدارة الصفية. أهم التوصيات: 1-تنمية مهارات المعلمين في اكتشاف المشكلات السلوكية الصفية لدى الطلاب والقدرة على حلها بالطرق التربوية. 2-تنمية مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية لدى المعلمين، بحيث يتمكن المعلمون من التواصل الفعال مع طلابهم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالأنشطة المدرسيةen_US
dc.subjectادارة الانشطةen_US
dc.subjectالانشطة الصفيةen_US
dc.subjectالانشطة الطلابيةen_US
dc.titleإسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائفen_US
dc.title.alternativeدراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيطen_US
dc.identifier.callnum23300
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1439en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة ال.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.53 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة148.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي146.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة135.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات140.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.