D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف

 المالكي، هاني بن عبد الله بن عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/10796
0 Downloads
1300 Visits

إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف

Alternative : دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
Call Number : 23300
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2018 - 1439 H
Description : 109 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين بمدينة الطائف. هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة التعرف على إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2431) معلما في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، وتكونت العينة من (377) معلماً، يمثلون مجتمع الدراسة الأصلي. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة المكونة من (60) فقرة. أهم نتائج الدراسة: درجة إسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية كانت متوسطة. واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب والابتعاث في مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة متوسطة. واقع مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة منخفضاً. وجدت فروق دالة إحصائياً في محور إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية للمعلمين، لصالح ذوي الخبرة (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وفروق في محور واقع مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين لصالح الحاصلين على الماجستير. وفروق بين متوسطات الاستجابات في محوري (واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب في مهارات الإدارة الصفية، وإسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية) لصالح الذين حضروا أقل من ثلاثة برامج تدريبية في الإدارة الصفية. أهم التوصيات: 1-تنمية مهارات المعلمين في اكتشاف المشكلات السلوكية الصفية لدى الطلاب والقدرة على حلها بالطرق التربوية. 2-تنمية مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية لدى المعلمين، بحيث يتمكن المعلمون من التواصل الفعال مع طلابهم.

Title: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف
Other Titles: دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
Authors: اللحياني، عبيد الله بن صلاح
المالكي، هاني بن عبد الله بن عطيه
Subjects :: الأنشطة المدرسية
ادارة الانشطة
الانشطة الصفية
الانشطة الطلابية
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين بمدينة الطائف. هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة التعرف على إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2431) معلما في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، وتكونت العينة من (377) معلماً، يمثلون مجتمع الدراسة الأصلي. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة المكونة من (60) فقرة. أهم نتائج الدراسة: درجة إسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية كانت متوسطة. واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب والابتعاث في مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة متوسطة. واقع مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة منخفضاً. وجدت فروق دالة إحصائياً في محور إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية للمعلمين، لصالح ذوي الخبرة (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وفروق في محور واقع مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين لصالح الحاصلين على الماجستير. وفروق بين متوسطات الاستجابات في محوري (واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب في مهارات الإدارة الصفية، وإسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية) لصالح الذين حضروا أقل من ثلاثة برامج تدريبية في الإدارة الصفية. أهم التوصيات: 1-تنمية مهارات المعلمين في اكتشاف المشكلات السلوكية الصفية لدى الطلاب والقدرة على حلها بالطرق التربوية. 2-تنمية مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية لدى المعلمين، بحيث يتمكن المعلمون من التواصل الفعال مع طلابهم.
Description :: 109 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10796
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة ال.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.53 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة148.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي146.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة135.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات140.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.