المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018

 فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة

 عبدالله، حمزة بن زكريا


//uquui/handle/20.500.12248/10731
0 التحميل
1326 المشاهدات

فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة

عناوين أخرى : متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية "تكنولوجيا التعليم"
رقم الطلب : 23256
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2018 - 1439 هـ
الوصف : 365 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
الإصدار : الأول
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة والتي من خلالها اتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تم اختيار أفراد العينة من التلاميذ الصم بمعهد الأمل بالمرحلة الابتدائية، حيث بلغ مجموعهم (14) تلميذاً، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)، درست المجموعة الضابطة وحدة سورة الفاتحة بالطريقة التقليدية، في حين درست المجموعة التجريبية نفس الوحدة باستخدام البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز، وقد استخدم الباحث على عينة الدراسة الأدوات والمواد التالي: أ‌. البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز. (Augmented Reality)( إعداد الباحث) ب‌. اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) ت‌. بطاقة الملاحظة المرتبطة بالأداء المهاري لمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات المعالجة، وأدوات جمع البيانات الكمية (القبلي والبعدي) تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل تطبيق برنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في قراءة القران الكريم في التطبيق البعدي لبرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق البعدي. وبناء على النتائج السابقة، فقد أوصت الدراسة على توظيف مستحدثات التكنولوجيا التي تراعي طبيعية الإعاقة السمعية واحتياجاتها، كما تساعد التلاميذ الصم على التعلم، في حين أشارت إلى أن استثمار اتقان التلاميذ الصم للأجهزة الذكية وتوظيفهم لها في عملية الاتصال والتواصل، يؤذي إلى زيادة قدراتهم على التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لديهم، مع الأخذ بالاعتبار مراعاتها خصائص التلاميذ الصم عند تحديد أهداف المناهج التعليمية، للوصول إلى توظيف نتائج هذه الدراسة في تفعيل تكنولوجيا الواقع المعزز لتعلم المقررات الدراسية، وكذلك تبني المؤسسات الأكاديمية للاستفادة منها في تصميم عروض المحتوى التعليمي الخاص بالتلاميذ الصم.

العنوان: فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة
عناوين أخرى: متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية "تكنولوجيا التعليم"
المؤلفون: الغامدي، فريد بن علي آل يحي
عبدالله، حمزة بن زكريا
الموضوعات :: الصم تعليم
المرحلة الابتدائية
تعليم القراءة
تاريخ النشر :: 2018
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة والتي من خلالها اتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تم اختيار أفراد العينة من التلاميذ الصم بمعهد الأمل بالمرحلة الابتدائية، حيث بلغ مجموعهم (14) تلميذاً، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)، درست المجموعة الضابطة وحدة سورة الفاتحة بالطريقة التقليدية، في حين درست المجموعة التجريبية نفس الوحدة باستخدام البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز، وقد استخدم الباحث على عينة الدراسة الأدوات والمواد التالي: أ‌. البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز. (Augmented Reality)( إعداد الباحث) ب‌. اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) ت‌. بطاقة الملاحظة المرتبطة بالأداء المهاري لمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات المعالجة، وأدوات جمع البيانات الكمية (القبلي والبعدي) تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل تطبيق برنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في قراءة القران الكريم في التطبيق البعدي لبرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق البعدي. وبناء على النتائج السابقة، فقد أوصت الدراسة على توظيف مستحدثات التكنولوجيا التي تراعي طبيعية الإعاقة السمعية واحتياجاتها، كما تساعد التلاميذ الصم على التعلم، في حين أشارت إلى أن استثمار اتقان التلاميذ الصم للأجهزة الذكية وتوظيفهم لها في عملية الاتصال والتواصل، يؤذي إلى زيادة قدراتهم على التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لديهم، مع الأخذ بالاعتبار مراعاتها خصائص التلاميذ الصم عند تحديد أهداف المناهج التعليمية، للوصول إلى توظيف نتائج هذه الدراسة في تفعيل تكنولوجيا الواقع المعزز لتعلم المقررات الدراسية، وكذلك تبني المؤسسات الأكاديمية للاستفادة منها في تصميم عروض المحتوى التعليمي الخاص بالتلاميذ الصم.
الوصف :: 365 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10731
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة160.69 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة221.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي332 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي269.28 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة465.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات436.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cover.jpg
"   الوصول المحدود"
غلاف23.91 kBJPEGعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك