D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة

 عبدالله، حمزة بن زكريا


//uquui/handle/20.500.12248/10731
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالغامدي، فريد بن علي آل يحيen_US
dc.contributor.authorعبدالله، حمزة بن زكرياen_US
dc.date.accessioned2019-10-13T05:12:30Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:51:39Z-
dc.date.available2019-10-13T05:12:30Z
dc.date.available2019-11-28T19:51:39Z-
dc.date.issued2018en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10731-
dc.description365 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة والتي من خلالها اتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تم اختيار أفراد العينة من التلاميذ الصم بمعهد الأمل بالمرحلة الابتدائية، حيث بلغ مجموعهم (14) تلميذاً، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)، درست المجموعة الضابطة وحدة سورة الفاتحة بالطريقة التقليدية، في حين درست المجموعة التجريبية نفس الوحدة باستخدام البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز، وقد استخدم الباحث على عينة الدراسة الأدوات والمواد التالي: أ‌. البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز. (Augmented Reality)( إعداد الباحث) ب‌. اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) ت‌. بطاقة الملاحظة المرتبطة بالأداء المهاري لمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات المعالجة، وأدوات جمع البيانات الكمية (القبلي والبعدي) تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل تطبيق برنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في قراءة القران الكريم في التطبيق البعدي لبرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق البعدي. وبناء على النتائج السابقة، فقد أوصت الدراسة على توظيف مستحدثات التكنولوجيا التي تراعي طبيعية الإعاقة السمعية واحتياجاتها، كما تساعد التلاميذ الصم على التعلم، في حين أشارت إلى أن استثمار اتقان التلاميذ الصم للأجهزة الذكية وتوظيفهم لها في عملية الاتصال والتواصل، يؤذي إلى زيادة قدراتهم على التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لديهم، مع الأخذ بالاعتبار مراعاتها خصائص التلاميذ الصم عند تحديد أهداف المناهج التعليمية، للوصول إلى توظيف نتائج هذه الدراسة في تفعيل تكنولوجيا الواقع المعزز لتعلم المقررات الدراسية، وكذلك تبني المؤسسات الأكاديمية للاستفادة منها في تصميم عروض المحتوى التعليمي الخاص بالتلاميذ الصم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالصم تعليمen_US
dc.subjectالمرحلة الابتدائيةen_US
dc.subjectتعليم القراءةen_US
dc.titleفاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدةen_US
dc.title.alternativeمتطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية "تكنولوجيا التعليم"en_US
dc.identifier.callnum23256
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولen_US
dc.date.issuedhijri1439en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة160.69 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة221.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي332 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي269.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة465.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات436.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cover.jpg
"   Restricted Access"
غلاف23.91 kBJPEGView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.