D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة

 عبدالله، حمزة بن زكريا


//uquui/handle/20.500.12248/10731
0 Downloads
1415 Visits

فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة

Alternative : متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية "تكنولوجيا التعليم"
Call Number : 23256
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2018 - 1439 H
Description : 365 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Edition : الأول
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة والتي من خلالها اتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تم اختيار أفراد العينة من التلاميذ الصم بمعهد الأمل بالمرحلة الابتدائية، حيث بلغ مجموعهم (14) تلميذاً، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)، درست المجموعة الضابطة وحدة سورة الفاتحة بالطريقة التقليدية، في حين درست المجموعة التجريبية نفس الوحدة باستخدام البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز، وقد استخدم الباحث على عينة الدراسة الأدوات والمواد التالي: أ‌. البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز. (Augmented Reality)( إعداد الباحث) ب‌. اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) ت‌. بطاقة الملاحظة المرتبطة بالأداء المهاري لمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات المعالجة، وأدوات جمع البيانات الكمية (القبلي والبعدي) تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل تطبيق برنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في قراءة القران الكريم في التطبيق البعدي لبرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق البعدي. وبناء على النتائج السابقة، فقد أوصت الدراسة على توظيف مستحدثات التكنولوجيا التي تراعي طبيعية الإعاقة السمعية واحتياجاتها، كما تساعد التلاميذ الصم على التعلم، في حين أشارت إلى أن استثمار اتقان التلاميذ الصم للأجهزة الذكية وتوظيفهم لها في عملية الاتصال والتواصل، يؤذي إلى زيادة قدراتهم على التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لديهم، مع الأخذ بالاعتبار مراعاتها خصائص التلاميذ الصم عند تحديد أهداف المناهج التعليمية، للوصول إلى توظيف نتائج هذه الدراسة في تفعيل تكنولوجيا الواقع المعزز لتعلم المقررات الدراسية، وكذلك تبني المؤسسات الأكاديمية للاستفادة منها في تصميم عروض المحتوى التعليمي الخاص بالتلاميذ الصم.

Title: فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة
Other Titles: متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية "تكنولوجيا التعليم"
Authors: الغامدي، فريد بن علي آل يحي
عبدالله، حمزة بن زكريا
Subjects :: الصم تعليم
المرحلة الابتدائية
تعليم القراءة
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعليم قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة والتي من خلالها اتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تم اختيار أفراد العينة من التلاميذ الصم بمعهد الأمل بالمرحلة الابتدائية، حيث بلغ مجموعهم (14) تلميذاً، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)، درست المجموعة الضابطة وحدة سورة الفاتحة بالطريقة التقليدية، في حين درست المجموعة التجريبية نفس الوحدة باستخدام البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز، وقد استخدم الباحث على عينة الدراسة الأدوات والمواد التالي: أ‌. البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز. (Augmented Reality)( إعداد الباحث) ب‌. اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) ت‌. بطاقة الملاحظة المرتبطة بالأداء المهاري لمهارات قراءة القرآن الكريم للتلاميذ الصم. (إعداد الباحث) وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات المعالجة، وأدوات جمع البيانات الكمية (القبلي والبعدي) تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل تطبيق برنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم في التطبيق القبلي و البعدي ببرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في قراءة القران الكريم في التطبيق البعدي لبرنامج تكنولوجيا الواقع المعزز. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في قراءة القران الكريم بمخارج الحروف الحسية في التطبيق البعدي. وبناء على النتائج السابقة، فقد أوصت الدراسة على توظيف مستحدثات التكنولوجيا التي تراعي طبيعية الإعاقة السمعية واحتياجاتها، كما تساعد التلاميذ الصم على التعلم، في حين أشارت إلى أن استثمار اتقان التلاميذ الصم للأجهزة الذكية وتوظيفهم لها في عملية الاتصال والتواصل، يؤذي إلى زيادة قدراتهم على التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لديهم، مع الأخذ بالاعتبار مراعاتها خصائص التلاميذ الصم عند تحديد أهداف المناهج التعليمية، للوصول إلى توظيف نتائج هذه الدراسة في تفعيل تكنولوجيا الواقع المعزز لتعلم المقررات الدراسية، وكذلك تبني المؤسسات الأكاديمية للاستفادة منها في تصميم عروض المحتوى التعليمي الخاص بالتلاميذ الصم.
Description :: 365 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10731
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة160.69 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة221.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي332 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي269.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة465.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات436.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cover.jpg
"   Restricted Access"
غلاف23.91 kBJPEGView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.