المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة

 العمودي، هناء محمد سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/10721
0 التحميل
1731 المشاهدات

فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 23433
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 484 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
الإصدار : الأولى
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واُستخدم فيها المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث طُبقت على عينة عشوائية عنقودية من طالبات الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (64) طالبة، منهن (30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، (34) طالبة في المجموعة التجريبة درسن باستخدام نموذج جِنسن، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار البراعة الرياضية، ومقياسي الرغبة المنتجة، ومستوى الطموح العلمي، وتم اختبار صحة الفروض الصفرية، ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين لقياس الفروق بين مجموعتي الدراسة، و معامل إيتا لحساب حجم التأثير، ومعادلة d، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(z) للفروق بين معاملي ارتباط مستقلين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مكونات البراعة الرياضية العقلية، ومكون الرغبة المنتجة، وفي مستوى الطموح العلمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي عند المجموعتين التجريبية والضابطة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين معاملي الارتباط بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي في اتجاه المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالعمل على تزويد مطوري المناهج بوزارة التعليم بدليل استخدام نموذج جنسن وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات؛ ليتم مراعاتها عند بناء مقررات الرياضيات بتضمين الأنشطة التي تساعد في تطبيق هذه النموذج. وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تحسين تحصيل الطالبات ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.

العنوان: فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: السبيعي، منى بنت حميد
العمودي، هناء محمد سعيد
الموضوعات :: الرياضيات مناهج (المرحلة المتوسطة)
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واُستخدم فيها المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث طُبقت على عينة عشوائية عنقودية من طالبات الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (64) طالبة، منهن (30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، (34) طالبة في المجموعة التجريبة درسن باستخدام نموذج جِنسن، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار البراعة الرياضية، ومقياسي الرغبة المنتجة، ومستوى الطموح العلمي، وتم اختبار صحة الفروض الصفرية، ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين لقياس الفروق بين مجموعتي الدراسة، و معامل إيتا لحساب حجم التأثير، ومعادلة d، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(z) للفروق بين معاملي ارتباط مستقلين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مكونات البراعة الرياضية العقلية، ومكون الرغبة المنتجة، وفي مستوى الطموح العلمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي عند المجموعتين التجريبية والضابطة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين معاملي الارتباط بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي في اتجاه المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالعمل على تزويد مطوري المناهج بوزارة التعليم بدليل استخدام نموذج جنسن وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات؛ ليتم مراعاتها عند بناء مقررات الرياضيات بتضمين الأنشطة التي تساعد في تطبيق هذه النموذج. وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تحسين تحصيل الطالبات ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.
الوصف :: 484 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10721
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
هناء العمودي (دكتوراه).pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة18.22 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
الملخص العربي413.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
الملخص الإنجليزي244.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات633.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة507.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة374.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك