D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة

 العمودي، هناء محمد سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/10721
0 Downloads
1911 Visits

فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 23433
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 484 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Edition : الأولى
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واُستخدم فيها المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث طُبقت على عينة عشوائية عنقودية من طالبات الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (64) طالبة، منهن (30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، (34) طالبة في المجموعة التجريبة درسن باستخدام نموذج جِنسن، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار البراعة الرياضية، ومقياسي الرغبة المنتجة، ومستوى الطموح العلمي، وتم اختبار صحة الفروض الصفرية، ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين لقياس الفروق بين مجموعتي الدراسة، و معامل إيتا لحساب حجم التأثير، ومعادلة d، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(z) للفروق بين معاملي ارتباط مستقلين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مكونات البراعة الرياضية العقلية، ومكون الرغبة المنتجة، وفي مستوى الطموح العلمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي عند المجموعتين التجريبية والضابطة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين معاملي الارتباط بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي في اتجاه المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالعمل على تزويد مطوري المناهج بوزارة التعليم بدليل استخدام نموذج جنسن وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات؛ ليتم مراعاتها عند بناء مقررات الرياضيات بتضمين الأنشطة التي تساعد في تطبيق هذه النموذج. وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تحسين تحصيل الطالبات ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.

Title: فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة
Authors: السبيعي، منى بنت حميد
العمودي، هناء محمد سعيد
Subjects :: الرياضيات مناهج (المرحلة المتوسطة)
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واُستخدم فيها المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث طُبقت على عينة عشوائية عنقودية من طالبات الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (64) طالبة، منهن (30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، (34) طالبة في المجموعة التجريبة درسن باستخدام نموذج جِنسن، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار البراعة الرياضية، ومقياسي الرغبة المنتجة، ومستوى الطموح العلمي، وتم اختبار صحة الفروض الصفرية، ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين لقياس الفروق بين مجموعتي الدراسة، و معامل إيتا لحساب حجم التأثير، ومعادلة d، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(z) للفروق بين معاملي ارتباط مستقلين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مكونات البراعة الرياضية العقلية، ومكون الرغبة المنتجة، وفي مستوى الطموح العلمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي عند المجموعتين التجريبية والضابطة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين معاملي الارتباط بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي في اتجاه المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالعمل على تزويد مطوري المناهج بوزارة التعليم بدليل استخدام نموذج جنسن وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات؛ ليتم مراعاتها عند بناء مقررات الرياضيات بتضمين الأنشطة التي تساعد في تطبيق هذه النموذج. وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تحسين تحصيل الطالبات ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.
Description :: 484 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10721
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
هناء العمودي (دكتوراه).pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة18.22 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي413.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي244.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات633.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة507.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة374.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.