D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة

 العمودي، هناء محمد سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/10721
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالسبيعي، منى بنت حميدen_US
dc.contributor.authorالعمودي، هناء محمد سعيدen_US
dc.date.accessioned2019-10-10T09:22:29Z
dc.date.accessioned2019-11-28T20:08:05Z-
dc.date.available2019-10-10T09:22:29Z
dc.date.available2019-11-28T20:08:05Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10721-
dc.description484 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واُستخدم فيها المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث طُبقت على عينة عشوائية عنقودية من طالبات الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (64) طالبة، منهن (30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، (34) طالبة في المجموعة التجريبة درسن باستخدام نموذج جِنسن، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار البراعة الرياضية، ومقياسي الرغبة المنتجة، ومستوى الطموح العلمي، وتم اختبار صحة الفروض الصفرية، ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين لقياس الفروق بين مجموعتي الدراسة، و معامل إيتا لحساب حجم التأثير، ومعادلة d، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(z) للفروق بين معاملي ارتباط مستقلين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مكونات البراعة الرياضية العقلية، ومكون الرغبة المنتجة، وفي مستوى الطموح العلمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي عند المجموعتين التجريبية والضابطة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين معاملي الارتباط بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي في اتجاه المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالعمل على تزويد مطوري المناهج بوزارة التعليم بدليل استخدام نموذج جنسن وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات؛ ليتم مراعاتها عند بناء مقررات الرياضيات بتضمين الأنشطة التي تساعد في تطبيق هذه النموذج. وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تحسين تحصيل الطالبات ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالرياضيات مناهج (المرحلة المتوسطة)en_US
dc.titleفاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum23433
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولىen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
هناء العمودي (دكتوراه).pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة18.22 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي413.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي244.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات633.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة507.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة374.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.