D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة : دراسة ميدانية على عينة من طالبات قسم الإعلام بجامعة أم القرى

 المسرحي، شيماء إبراهيم عبده


//uquui/handle/20.500.12248/10705
0 Downloads
1617 Visits

العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة : دراسة ميدانية على عينة من طالبات قسم الإعلام بجامعة أم القرى

Call Number : 23430
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 69 ورقة
Format : ماجستير
Department : الإعلام
Language : عربي
Edition : الأولى
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مشكلة البحث: تحددت في السؤال الرئيس التالي: ما العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية لوظيفة العلاقات العامة لدى طالبات قسم الإعلام تخصص العلاقات العامة بجامعة أم القرى؟ أهداف البحث: • التعرف على طبيعة الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة لدى طالبات قسم الإعلام - تخصص العلاقات العامة - بجامعة أم القرى. • التعرف على أهم العوامل المؤثرة في تكوين الصورة الذهنية لوظيفة العلاقات العامة (العوامل الشخصية – عوامل البيئة التعليمية – العوامل الاجتماعية). • الوقوف على الصعوبات والعوائق التي تواجهها العينة في فهم الصورة الصحيحة لوظيفة العلاقات العامة. منهج البحث: اعتمد البحث على المنهج الوصفي أسلوب المسح بالعينة. العينة: طالبات قسم الإعلام – علاقات عامة - بجامعة أم القرى. فصول البحث: • الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للبحث. • الفصل الثاني: عرض نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها. أهم النتائج: • جاءت الصورة الإيجابية لوظيفة العلاقات العامة في مقدمة إجابات المبحوثين بنسبة (٦٥.٦٪)، تلتها الصورة التي تجمع ما بين السلبية والإيجابية في المرتبة الثانية بنسبة (٣٣.٦٪) من إجمالي المبحوثين. • تصدرت عوامل البيئة التعليمة الترتيب الأول كأكثر العوامل تأثيرا على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة • تلتها العوامل الشخصية، ثم العوامل الاجتماعية. • ذكرت نسبة (٧٢.٠٪) من عينة الدراسة أن عبارة "عدم الاحتكاك بالواقع العملي الخارجي والذي يساعد على فهم الصورة الصحيحة لوظيفة العلاقات العامة" جاءت كأهم الصعوبات التي تواجههم في إدراك الصورة الصحيحة لوظيفة للعلاقات العامة تلتها عبارة "الاهتمام بالدراسة النظرية واهمال الجانب التطبيقي" بنسبة (٦٧.٢٪). أهم التوصيات: • توفير فرص واقعية للتدريب العملي والذي يتيح للطالبات مواكبة سوق العمل. • اعداد برامج تدريبية مكثفة تهدف إلى صقل مهارات طالبات العلاقات العامة وتؤهلهم للعمل بكفاءة على ارض الواقع.

Title: العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة : دراسة ميدانية على عينة من طالبات قسم الإعلام بجامعة أم القرى
Authors: مزروع، رشا عبد الرحيم
المسرحي، شيماء إبراهيم عبده
Subjects :: العلاقات العامة
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: مشكلة البحث: تحددت في السؤال الرئيس التالي: ما العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية لوظيفة العلاقات العامة لدى طالبات قسم الإعلام تخصص العلاقات العامة بجامعة أم القرى؟ أهداف البحث: • التعرف على طبيعة الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة لدى طالبات قسم الإعلام - تخصص العلاقات العامة - بجامعة أم القرى. • التعرف على أهم العوامل المؤثرة في تكوين الصورة الذهنية لوظيفة العلاقات العامة (العوامل الشخصية – عوامل البيئة التعليمية – العوامل الاجتماعية). • الوقوف على الصعوبات والعوائق التي تواجهها العينة في فهم الصورة الصحيحة لوظيفة العلاقات العامة. منهج البحث: اعتمد البحث على المنهج الوصفي أسلوب المسح بالعينة. العينة: طالبات قسم الإعلام – علاقات عامة - بجامعة أم القرى. فصول البحث: • الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للبحث. • الفصل الثاني: عرض نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها. أهم النتائج: • جاءت الصورة الإيجابية لوظيفة العلاقات العامة في مقدمة إجابات المبحوثين بنسبة (٦٥.٦٪)، تلتها الصورة التي تجمع ما بين السلبية والإيجابية في المرتبة الثانية بنسبة (٣٣.٦٪) من إجمالي المبحوثين. • تصدرت عوامل البيئة التعليمة الترتيب الأول كأكثر العوامل تأثيرا على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة • تلتها العوامل الشخصية، ثم العوامل الاجتماعية. • ذكرت نسبة (٧٢.٠٪) من عينة الدراسة أن عبارة "عدم الاحتكاك بالواقع العملي الخارجي والذي يساعد على فهم الصورة الصحيحة لوظيفة العلاقات العامة" جاءت كأهم الصعوبات التي تواجههم في إدراك الصورة الصحيحة لوظيفة للعلاقات العامة تلتها عبارة "الاهتمام بالدراسة النظرية واهمال الجانب التطبيقي" بنسبة (٦٧.٢٪). أهم التوصيات: • توفير فرص واقعية للتدريب العملي والذي يتيح للطالبات مواكبة سوق العمل. • اعداد برامج تدريبية مكثفة تهدف إلى صقل مهارات طالبات العلاقات العامة وتؤهلهم للعمل بكفاءة على ارض الواقع.
Description :: 69 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10705
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
fpe العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.21 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(absa).pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي65.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(cont).pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي87.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(indu).pdf
"   Restricted Access"
المقدمة52.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(title).pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة1.22 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي50.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.