- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية
تحدد مشكلة الدراسة في ضعف الطالب المعلم في التربية البدنية في الكفايات التواصلية، بسبب ضعف البرنامج التربوي المُعد لهم خلال فترة الإعداد الجامعي، وفي محاولة لحل هذه المشكلة، سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. ولتحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، هي: (1) قائمة المستويات المعيارية (2) قائمة الكفايات التواصلية " التحدث" (3) بطاقة ملاحظة تقدير أداء الكفايات التواصلية للطالب المعلم في التربية البدنية (4) إطار عام للبرنامج القائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية (5) برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة ومواده البحثية على عينة اختيرت عمدياً تكونت من (30) طالبا، يمثلون المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار (ت) للمجموعتين المترابطتين، معامل (d) كوهين لحساب حجم الأثر. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة على عدد منم النتائج، من أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثاني: اختيـــــار المفـــردات والتراكيـــب اللغويــــة الـــصحيحة واســتخدامها اســـتخداماً مناسباً للموقف 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثالث: نطـــــق الأصـــوات والكلمـــات والتراكيـــب لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الرابع: استخدام الإشارات لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الخامس: احترام المستمعين والالتزام بآداب الحديث لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: • الإفادة من قائمتي المستويات المعيارية وقائمة الكفايات التواصلية اللتين حددتهما الدراسة الحالية، والانطلاق منهما لبناء قوائم معيارية متدرجة، تساعد مخططي مناهج التربية البدنية ومصممي برامجها عند بناء مقررات طرق تدريس التربية البدنية والتمرينات البدنية. • الإفادة من الدراسة الحالية في تحديد المعايير المهنية والكفايات التواصلية لمعلم التربية البدنية. مقترحات الدراسة: • القيام بدراسة وصفية حول مدى امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المهنية الأخرى. • القيام دراسة تجريبية تهدف إلى الكشف عن فعالية برنامج على مستوى قياسي في تطوير الكفاءات التواصلية "الاستماع" لدى الطالب المعلم في التربية البدنية.
العنوان: | برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية |
عناوين أخرى: | دراسة علمية مكملة لمطالب الحصول على الدرجة العالمية العالية "الدكتوراة" في المناهج وطرق التدريس |
المؤلفون: | آل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض علي، محمد بن يحيى بن محمد |
الموضوعات :: | الكفايات التدريبية التربية البدنية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تحدد مشكلة الدراسة في ضعف الطالب المعلم في التربية البدنية في الكفايات التواصلية، بسبب ضعف البرنامج التربوي المُعد لهم خلال فترة الإعداد الجامعي، وفي محاولة لحل هذه المشكلة، سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. ولتحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، هي: (1) قائمة المستويات المعيارية (2) قائمة الكفايات التواصلية " التحدث" (3) بطاقة ملاحظة تقدير أداء الكفايات التواصلية للطالب المعلم في التربية البدنية (4) إطار عام للبرنامج القائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية (5) برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة ومواده البحثية على عينة اختيرت عمدياً تكونت من (30) طالبا، يمثلون المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار (ت) للمجموعتين المترابطتين، معامل (d) كوهين لحساب حجم الأثر. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة على عدد منم النتائج، من أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثاني: اختيـــــار المفـــردات والتراكيـــب اللغويــــة الـــصحيحة واســتخدامها اســـتخداماً مناسباً للموقف 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثالث: نطـــــق الأصـــوات والكلمـــات والتراكيـــب لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الرابع: استخدام الإشارات لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الخامس: احترام المستمعين والالتزام بآداب الحديث لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: • الإفادة من قائمتي المستويات المعيارية وقائمة الكفايات التواصلية اللتين حددتهما الدراسة الحالية، والانطلاق منهما لبناء قوائم معيارية متدرجة، تساعد مخططي مناهج التربية البدنية ومصممي برامجها عند بناء مقررات طرق تدريس التربية البدنية والتمرينات البدنية. • الإفادة من الدراسة الحالية في تحديد المعايير المهنية والكفايات التواصلية لمعلم التربية البدنية. مقترحات الدراسة: • القيام بدراسة وصفية حول مدى امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المهنية الأخرى. • القيام دراسة تجريبية تهدف إلى الكشف عن فعالية برنامج على مستوى قياسي في تطوير الكفاءات التواصلية "الاستماع" لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. |
الوصف :: | 336 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10695 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة2 pdf محمد بن يحيى.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.29 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 86.09 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 130.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 124.1 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 163.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 232.34 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)