المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية

 علي، محمد بن يحيى بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10695
0 التحميل
1204 المشاهدات

برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية

عناوين أخرى : دراسة علمية مكملة لمطالب الحصول على الدرجة العالمية العالية "الدكتوراة" في المناهج وطرق التدريس
رقم الطلب : 23289
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 336 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
الإصدار : الأول
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تحدد مشكلة الدراسة في ضعف الطالب المعلم في التربية البدنية في الكفايات التواصلية، بسبب ضعف البرنامج التربوي المُعد لهم خلال فترة الإعداد الجامعي، وفي محاولة لحل هذه المشكلة، سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. ولتحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، هي: (1) قائمة المستويات المعيارية (2) قائمة الكفايات التواصلية " التحدث" (3) بطاقة ملاحظة تقدير أداء الكفايات التواصلية للطالب المعلم في التربية البدنية (4) إطار عام للبرنامج القائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية (5) برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة ومواده البحثية على عينة اختيرت عمدياً تكونت من (30) طالبا، يمثلون المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار (ت) للمجموعتين المترابطتين، معامل (d) كوهين لحساب حجم الأثر. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة على عدد منم النتائج، من أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثاني: اختيـــــار المفـــردات والتراكيـــب اللغويــــة الـــصحيحة واســتخدامها اســـتخداماً مناسباً للموقف 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثالث: نطـــــق الأصـــوات والكلمـــات والتراكيـــب لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الرابع: استخدام الإشارات لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الخامس: احترام المستمعين والالتزام بآداب الحديث لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: • الإفادة من قائمتي المستويات المعيارية وقائمة الكفايات التواصلية اللتين حددتهما الدراسة الحالية، والانطلاق منهما لبناء قوائم معيارية متدرجة، تساعد مخططي مناهج التربية البدنية ومصممي برامجها عند بناء مقررات طرق تدريس التربية البدنية والتمرينات البدنية. • الإفادة من الدراسة الحالية في تحديد المعايير المهنية والكفايات التواصلية لمعلم التربية البدنية. مقترحات الدراسة: • القيام بدراسة وصفية حول مدى امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المهنية الأخرى. • القيام دراسة تجريبية تهدف إلى الكشف عن فعالية برنامج على مستوى قياسي في تطوير الكفاءات التواصلية "الاستماع" لدى الطالب المعلم في التربية البدنية.

العنوان: برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية
عناوين أخرى: دراسة علمية مكملة لمطالب الحصول على الدرجة العالمية العالية "الدكتوراة" في المناهج وطرق التدريس
المؤلفون: آل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض
علي، محمد بن يحيى بن محمد
الموضوعات :: الكفايات التدريبية
التربية البدنية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تحدد مشكلة الدراسة في ضعف الطالب المعلم في التربية البدنية في الكفايات التواصلية، بسبب ضعف البرنامج التربوي المُعد لهم خلال فترة الإعداد الجامعي، وفي محاولة لحل هذه المشكلة، سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. ولتحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، هي: (1) قائمة المستويات المعيارية (2) قائمة الكفايات التواصلية " التحدث" (3) بطاقة ملاحظة تقدير أداء الكفايات التواصلية للطالب المعلم في التربية البدنية (4) إطار عام للبرنامج القائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية (5) برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة ومواده البحثية على عينة اختيرت عمدياً تكونت من (30) طالبا، يمثلون المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار (ت) للمجموعتين المترابطتين، معامل (d) كوهين لحساب حجم الأثر. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة على عدد منم النتائج، من أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثاني: اختيـــــار المفـــردات والتراكيـــب اللغويــــة الـــصحيحة واســتخدامها اســـتخداماً مناسباً للموقف 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثالث: نطـــــق الأصـــوات والكلمـــات والتراكيـــب لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الرابع: استخدام الإشارات لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الخامس: احترام المستمعين والالتزام بآداب الحديث لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: • الإفادة من قائمتي المستويات المعيارية وقائمة الكفايات التواصلية اللتين حددتهما الدراسة الحالية، والانطلاق منهما لبناء قوائم معيارية متدرجة، تساعد مخططي مناهج التربية البدنية ومصممي برامجها عند بناء مقررات طرق تدريس التربية البدنية والتمرينات البدنية. • الإفادة من الدراسة الحالية في تحديد المعايير المهنية والكفايات التواصلية لمعلم التربية البدنية. مقترحات الدراسة: • القيام بدراسة وصفية حول مدى امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المهنية الأخرى. • القيام دراسة تجريبية تهدف إلى الكشف عن فعالية برنامج على مستوى قياسي في تطوير الكفاءات التواصلية "الاستماع" لدى الطالب المعلم في التربية البدنية.
الوصف :: 336 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10695
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة2 pdf محمد بن يحيى.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.29 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة86.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي130.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي124.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة163.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات232.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك