D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية

 علي، محمد بن يحيى بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10695
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserآل تميم، عبد الله بن محمد بن عايضen_US
dc.contributor.authorعلي، محمد بن يحيى بن محمدen_US
dc.date.accessioned2019-10-09T08:23:33Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:31:07Z-
dc.date.available2019-10-09T08:23:33Z
dc.date.available2019-11-28T19:31:07Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10695-
dc.description336 ورقةen_US
dc.description.abstractتحدد مشكلة الدراسة في ضعف الطالب المعلم في التربية البدنية في الكفايات التواصلية، بسبب ضعف البرنامج التربوي المُعد لهم خلال فترة الإعداد الجامعي، وفي محاولة لحل هذه المشكلة، سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. ولتحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، هي: (1) قائمة المستويات المعيارية (2) قائمة الكفايات التواصلية " التحدث" (3) بطاقة ملاحظة تقدير أداء الكفايات التواصلية للطالب المعلم في التربية البدنية (4) إطار عام للبرنامج القائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية (5) برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة ومواده البحثية على عينة اختيرت عمدياً تكونت من (30) طالبا، يمثلون المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار (ت) للمجموعتين المترابطتين، معامل (d) كوهين لحساب حجم الأثر. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة على عدد منم النتائج، من أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثاني: اختيـــــار المفـــردات والتراكيـــب اللغويــــة الـــصحيحة واســتخدامها اســـتخداماً مناسباً للموقف 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثالث: نطـــــق الأصـــوات والكلمـــات والتراكيـــب لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الرابع: استخدام الإشارات لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الخامس: احترام المستمعين والالتزام بآداب الحديث لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: • الإفادة من قائمتي المستويات المعيارية وقائمة الكفايات التواصلية اللتين حددتهما الدراسة الحالية، والانطلاق منهما لبناء قوائم معيارية متدرجة، تساعد مخططي مناهج التربية البدنية ومصممي برامجها عند بناء مقررات طرق تدريس التربية البدنية والتمرينات البدنية. • الإفادة من الدراسة الحالية في تحديد المعايير المهنية والكفايات التواصلية لمعلم التربية البدنية. مقترحات الدراسة: • القيام بدراسة وصفية حول مدى امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المهنية الأخرى. • القيام دراسة تجريبية تهدف إلى الكشف عن فعالية برنامج على مستوى قياسي في تطوير الكفاءات التواصلية "الاستماع" لدى الطالب المعلم في التربية البدنية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالكفايات التدريبيةen_US
dc.subjectالتربية البدنيةen_US
dc.titleبرنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنيةen_US
dc.title.alternativeدراسة علمية مكملة لمطالب الحصول على الدرجة العالمية العالية "الدكتوراة" في المناهج وطرق التدريسen_US
dc.identifier.callnum23289
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة2 pdf محمد بن يحيى.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.29 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة86.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي130.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي124.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة163.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات232.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.