D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية

 علي، محمد بن يحيى بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10695
0 Downloads
1134 Visits

برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية

Alternative : دراسة علمية مكملة لمطالب الحصول على الدرجة العالمية العالية "الدكتوراة" في المناهج وطرق التدريس
Call Number : 23289
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 336 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Edition : الأول
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تحدد مشكلة الدراسة في ضعف الطالب المعلم في التربية البدنية في الكفايات التواصلية، بسبب ضعف البرنامج التربوي المُعد لهم خلال فترة الإعداد الجامعي، وفي محاولة لحل هذه المشكلة، سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. ولتحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، هي: (1) قائمة المستويات المعيارية (2) قائمة الكفايات التواصلية " التحدث" (3) بطاقة ملاحظة تقدير أداء الكفايات التواصلية للطالب المعلم في التربية البدنية (4) إطار عام للبرنامج القائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية (5) برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة ومواده البحثية على عينة اختيرت عمدياً تكونت من (30) طالبا، يمثلون المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار (ت) للمجموعتين المترابطتين، معامل (d) كوهين لحساب حجم الأثر. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة على عدد منم النتائج، من أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثاني: اختيـــــار المفـــردات والتراكيـــب اللغويــــة الـــصحيحة واســتخدامها اســـتخداماً مناسباً للموقف 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثالث: نطـــــق الأصـــوات والكلمـــات والتراكيـــب لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الرابع: استخدام الإشارات لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الخامس: احترام المستمعين والالتزام بآداب الحديث لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: • الإفادة من قائمتي المستويات المعيارية وقائمة الكفايات التواصلية اللتين حددتهما الدراسة الحالية، والانطلاق منهما لبناء قوائم معيارية متدرجة، تساعد مخططي مناهج التربية البدنية ومصممي برامجها عند بناء مقررات طرق تدريس التربية البدنية والتمرينات البدنية. • الإفادة من الدراسة الحالية في تحديد المعايير المهنية والكفايات التواصلية لمعلم التربية البدنية. مقترحات الدراسة: • القيام بدراسة وصفية حول مدى امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المهنية الأخرى. • القيام دراسة تجريبية تهدف إلى الكشف عن فعالية برنامج على مستوى قياسي في تطوير الكفاءات التواصلية "الاستماع" لدى الطالب المعلم في التربية البدنية.

Title: برنامج تدريبي قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية
Other Titles: دراسة علمية مكملة لمطالب الحصول على الدرجة العالمية العالية "الدكتوراة" في المناهج وطرق التدريس
Authors: آل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض
علي، محمد بن يحيى بن محمد
Subjects :: الكفايات التدريبية
التربية البدنية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تحدد مشكلة الدراسة في ضعف الطالب المعلم في التربية البدنية في الكفايات التواصلية، بسبب ضعف البرنامج التربوي المُعد لهم خلال فترة الإعداد الجامعي، وفي محاولة لحل هذه المشكلة، سعت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية لدى الطالب المعلم في التربية البدنية. ولتحقيق الهدف السابق استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، هي: (1) قائمة المستويات المعيارية (2) قائمة الكفايات التواصلية " التحدث" (3) بطاقة ملاحظة تقدير أداء الكفايات التواصلية للطالب المعلم في التربية البدنية (4) إطار عام للبرنامج القائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية (5) برنامج قائم على المستويات المعيارية في تنمية الكفايات التواصلية. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة ومواده البحثية على عينة اختيرت عمدياً تكونت من (30) طالبا، يمثلون المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار (ت) للمجموعتين المترابطتين، معامل (d) كوهين لحساب حجم الأثر. وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة على عدد منم النتائج، من أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثاني: اختيـــــار المفـــردات والتراكيـــب اللغويــــة الـــصحيحة واســتخدامها اســـتخداماً مناسباً للموقف 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الثالث: نطـــــق الأصـــوات والكلمـــات والتراكيـــب لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الرابع: استخدام الإشارات لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى المعيار الخامس: احترام المستمعين والالتزام بآداب الحديث لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01a ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للكفايات التواصلية "التحدث" على مستوى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي تُعزى للبرنامج القائم على المستويات المعيارية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: • الإفادة من قائمتي المستويات المعيارية وقائمة الكفايات التواصلية اللتين حددتهما الدراسة الحالية، والانطلاق منهما لبناء قوائم معيارية متدرجة، تساعد مخططي مناهج التربية البدنية ومصممي برامجها عند بناء مقررات طرق تدريس التربية البدنية والتمرينات البدنية. • الإفادة من الدراسة الحالية في تحديد المعايير المهنية والكفايات التواصلية لمعلم التربية البدنية. مقترحات الدراسة: • القيام بدراسة وصفية حول مدى امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المهنية الأخرى. • القيام دراسة تجريبية تهدف إلى الكشف عن فعالية برنامج على مستوى قياسي في تطوير الكفاءات التواصلية "الاستماع" لدى الطالب المعلم في التربية البدنية.
Description :: 336 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10695
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة2 pdf محمد بن يحيى.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.29 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة86.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي130.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي124.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة163.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات232.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.