D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"

 أحمد، محمد إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/10648
0 Downloads
1150 Visits

تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"

Alternative : بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية
Call Number : 23226
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 139 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Edition : الأول
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف البحث: هدف البحث إلى التعريف بمنهج الدبلوم في معهد اللغات بجمهورية غانا، وتحديد معايير الجودة المناسبة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والكشف عن مدى انطباق معايير الجودة على منهج الدبلوم بمعهد اللغات في جمهورية غانا. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي : وذلك لوصف الظاهرة عند كتابة الإطار النظري وعند الإجراءات التي اتبعها في الإعداد والضبط من أجل تحقيق أهداف البحث. أدوات البحث: صمم الباحث أداتين وهما: استبانة لتحديد معايير الجودة في منهج الدبلوم لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واستبانة لقياس مدى توافر معايير جودة منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا. نتائج البحث: وقد تمثلت أهم نتائج البحث الحالي فيما يلي: الحصول على قائمة بمعايير الجودة لمنهج دبلوم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واشتملت على خمسة مجالات هي : المعايير العامة، والمعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير المعرفية، والمعايير النفسية، وتفرع عنها (17) معيارا، وانبثق منها (69) مؤشرا للأداء. أظهرت نتائج الدراسة أن: 1- استجابات المعلمين لكافة المعايير ما بين (4.76 ، 4.51) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم جاءت بدرجة كبيرة في أغلب المعايير. 2- استجابات الطلاب لكافة المعايير ما بين (4.25 ، 3.74) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم في أغلب المعايير جاءت بدرجة متوسطة. 3- أن الطلاب يرون المعايير التربوية تتوافر بدرجة أقل بكثير مما يراه المعلمون بمتوسط حسابي عام (3.74) وبانحراف معياري (0.194). 4- المعايير المعرفية تمثل أكبر نقطة توافق بين إجابات المعلمين والطلاب؛ فجاءت بدرجة كبيرة مما يؤكد على ارتفاع توافر هذه المعايير في المقررات، حيث بلغ من وجهة نظر المعلمين ككل (4.76) بانحراف معياري (0.232) ، ومن وجهة نظر الطلاب ككل (4.25) بانحراف معياري (0.119). كما قدم البحث مقترحات وتوصيات مهمة لتحديث وتطوير منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة.

Title: تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"
Other Titles: بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية
Authors: أونسه، عمر الصديق عبدالله
أحمد، محمد إبراهيم
Subjects :: اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)
اللغويات
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف البحث: هدف البحث إلى التعريف بمنهج الدبلوم في معهد اللغات بجمهورية غانا، وتحديد معايير الجودة المناسبة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والكشف عن مدى انطباق معايير الجودة على منهج الدبلوم بمعهد اللغات في جمهورية غانا. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي : وذلك لوصف الظاهرة عند كتابة الإطار النظري وعند الإجراءات التي اتبعها في الإعداد والضبط من أجل تحقيق أهداف البحث. أدوات البحث: صمم الباحث أداتين وهما: استبانة لتحديد معايير الجودة في منهج الدبلوم لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واستبانة لقياس مدى توافر معايير جودة منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا. نتائج البحث: وقد تمثلت أهم نتائج البحث الحالي فيما يلي: الحصول على قائمة بمعايير الجودة لمنهج دبلوم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واشتملت على خمسة مجالات هي : المعايير العامة، والمعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير المعرفية، والمعايير النفسية، وتفرع عنها (17) معيارا، وانبثق منها (69) مؤشرا للأداء. أظهرت نتائج الدراسة أن: 1- استجابات المعلمين لكافة المعايير ما بين (4.76 ، 4.51) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم جاءت بدرجة كبيرة في أغلب المعايير. 2- استجابات الطلاب لكافة المعايير ما بين (4.25 ، 3.74) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم في أغلب المعايير جاءت بدرجة متوسطة. 3- أن الطلاب يرون المعايير التربوية تتوافر بدرجة أقل بكثير مما يراه المعلمون بمتوسط حسابي عام (3.74) وبانحراف معياري (0.194). 4- المعايير المعرفية تمثل أكبر نقطة توافق بين إجابات المعلمين والطلاب؛ فجاءت بدرجة كبيرة مما يؤكد على ارتفاع توافر هذه المعايير في المقررات، حيث بلغ من وجهة نظر المعلمين ككل (4.76) بانحراف معياري (0.232) ، ومن وجهة نظر الطلاب ككل (4.25) بانحراف معياري (0.119). كما قدم البحث مقترحات وتوصيات مهمة لتحديث وتطوير منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة.
Description :: 139 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10648
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة بعد التنسيق الاستاذ محمد إبراهيم.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.93 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة289.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي193.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي116.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة257.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات299.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.