D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"

 أحمد، محمد إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/10648
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserأونسه، عمر الصديق عبداللهen_US
dc.contributor.authorأحمد، محمد إبراهيمen_US
dc.date.accessioned2019-10-08T05:37:16Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:41:22Z-
dc.date.available2019-10-08T05:37:16Z
dc.date.available2019-11-28T19:41:22Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10648-
dc.description139 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف البحث: هدف البحث إلى التعريف بمنهج الدبلوم في معهد اللغات بجمهورية غانا، وتحديد معايير الجودة المناسبة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والكشف عن مدى انطباق معايير الجودة على منهج الدبلوم بمعهد اللغات في جمهورية غانا. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي : وذلك لوصف الظاهرة عند كتابة الإطار النظري وعند الإجراءات التي اتبعها في الإعداد والضبط من أجل تحقيق أهداف البحث. أدوات البحث: صمم الباحث أداتين وهما: استبانة لتحديد معايير الجودة في منهج الدبلوم لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واستبانة لقياس مدى توافر معايير جودة منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا. نتائج البحث: وقد تمثلت أهم نتائج البحث الحالي فيما يلي: الحصول على قائمة بمعايير الجودة لمنهج دبلوم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واشتملت على خمسة مجالات هي : المعايير العامة، والمعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير المعرفية، والمعايير النفسية، وتفرع عنها (17) معيارا، وانبثق منها (69) مؤشرا للأداء. أظهرت نتائج الدراسة أن: 1- استجابات المعلمين لكافة المعايير ما بين (4.76 ، 4.51) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم جاءت بدرجة كبيرة في أغلب المعايير. 2- استجابات الطلاب لكافة المعايير ما بين (4.25 ، 3.74) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم في أغلب المعايير جاءت بدرجة متوسطة. 3- أن الطلاب يرون المعايير التربوية تتوافر بدرجة أقل بكثير مما يراه المعلمون بمتوسط حسابي عام (3.74) وبانحراف معياري (0.194). 4- المعايير المعرفية تمثل أكبر نقطة توافق بين إجابات المعلمين والطلاب؛ فجاءت بدرجة كبيرة مما يؤكد على ارتفاع توافر هذه المعايير في المقررات، حيث بلغ من وجهة نظر المعلمين ككل (4.76) بانحراف معياري (0.232) ، ومن وجهة نظر الطلاب ككل (4.25) بانحراف معياري (0.119). كما قدم البحث مقترحات وتوصيات مهمة لتحديث وتطوير منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)en_US
dc.subjectاللغوياتen_US
dc.titleتقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"en_US
dc.title.alternativeبحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في اللغويات التطبيقيةen_US
dc.identifier.callnum23226
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageاللغة العربية وآدابهاen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالدراسات العليا العربية en_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة بعد التنسيق الاستاذ محمد إبراهيم.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.93 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة289.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي193.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي116.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة257.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات299.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.