المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"

 أحمد، محمد إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/10648
0 التحميل
1240 المشاهدات

تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"

عناوين أخرى : بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية
رقم الطلب : 23226
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 139 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
الإصدار : الأول
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف البحث: هدف البحث إلى التعريف بمنهج الدبلوم في معهد اللغات بجمهورية غانا، وتحديد معايير الجودة المناسبة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والكشف عن مدى انطباق معايير الجودة على منهج الدبلوم بمعهد اللغات في جمهورية غانا. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي : وذلك لوصف الظاهرة عند كتابة الإطار النظري وعند الإجراءات التي اتبعها في الإعداد والضبط من أجل تحقيق أهداف البحث. أدوات البحث: صمم الباحث أداتين وهما: استبانة لتحديد معايير الجودة في منهج الدبلوم لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واستبانة لقياس مدى توافر معايير جودة منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا. نتائج البحث: وقد تمثلت أهم نتائج البحث الحالي فيما يلي: الحصول على قائمة بمعايير الجودة لمنهج دبلوم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واشتملت على خمسة مجالات هي : المعايير العامة، والمعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير المعرفية، والمعايير النفسية، وتفرع عنها (17) معيارا، وانبثق منها (69) مؤشرا للأداء. أظهرت نتائج الدراسة أن: 1- استجابات المعلمين لكافة المعايير ما بين (4.76 ، 4.51) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم جاءت بدرجة كبيرة في أغلب المعايير. 2- استجابات الطلاب لكافة المعايير ما بين (4.25 ، 3.74) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم في أغلب المعايير جاءت بدرجة متوسطة. 3- أن الطلاب يرون المعايير التربوية تتوافر بدرجة أقل بكثير مما يراه المعلمون بمتوسط حسابي عام (3.74) وبانحراف معياري (0.194). 4- المعايير المعرفية تمثل أكبر نقطة توافق بين إجابات المعلمين والطلاب؛ فجاءت بدرجة كبيرة مما يؤكد على ارتفاع توافر هذه المعايير في المقررات، حيث بلغ من وجهة نظر المعلمين ككل (4.76) بانحراف معياري (0.232) ، ومن وجهة نظر الطلاب ككل (4.25) بانحراف معياري (0.119). كما قدم البحث مقترحات وتوصيات مهمة لتحديث وتطوير منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة.

العنوان: تقويم منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة "معهد اللغات بجمهورية غانا أنموذجا"
عناوين أخرى: بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية
المؤلفون: أونسه، عمر الصديق عبدالله
أحمد، محمد إبراهيم
الموضوعات :: اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)
اللغويات
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف البحث: هدف البحث إلى التعريف بمنهج الدبلوم في معهد اللغات بجمهورية غانا، وتحديد معايير الجودة المناسبة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والكشف عن مدى انطباق معايير الجودة على منهج الدبلوم بمعهد اللغات في جمهورية غانا. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي : وذلك لوصف الظاهرة عند كتابة الإطار النظري وعند الإجراءات التي اتبعها في الإعداد والضبط من أجل تحقيق أهداف البحث. أدوات البحث: صمم الباحث أداتين وهما: استبانة لتحديد معايير الجودة في منهج الدبلوم لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واستبانة لقياس مدى توافر معايير جودة منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا. نتائج البحث: وقد تمثلت أهم نتائج البحث الحالي فيما يلي: الحصول على قائمة بمعايير الجودة لمنهج دبلوم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في معهد اللغات بجمهورية غانا، واشتملت على خمسة مجالات هي : المعايير العامة، والمعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير المعرفية، والمعايير النفسية، وتفرع عنها (17) معيارا، وانبثق منها (69) مؤشرا للأداء. أظهرت نتائج الدراسة أن: 1- استجابات المعلمين لكافة المعايير ما بين (4.76 ، 4.51) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم جاءت بدرجة كبيرة في أغلب المعايير. 2- استجابات الطلاب لكافة المعايير ما بين (4.25 ، 3.74) حول مدى توافر معايير الجودة في منهج الدبلوم في أغلب المعايير جاءت بدرجة متوسطة. 3- أن الطلاب يرون المعايير التربوية تتوافر بدرجة أقل بكثير مما يراه المعلمون بمتوسط حسابي عام (3.74) وبانحراف معياري (0.194). 4- المعايير المعرفية تمثل أكبر نقطة توافق بين إجابات المعلمين والطلاب؛ فجاءت بدرجة كبيرة مما يؤكد على ارتفاع توافر هذه المعايير في المقررات، حيث بلغ من وجهة نظر المعلمين ككل (4.76) بانحراف معياري (0.232) ، ومن وجهة نظر الطلاب ككل (4.25) بانحراف معياري (0.119). كما قدم البحث مقترحات وتوصيات مهمة لتحديث وتطوير منهج الدبلوم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة.
الوصف :: 139 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10648
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة بعد التنسيق الاستاذ محمد إبراهيم.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.93 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة289.8 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي193.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي116.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة257.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات299.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك