D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط

 السلمي، سامي بن شملان بن بخيت


//uquui/handle/20.500.12248/80606
0 Downloads
1866 Visits

فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Alternative : متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية (تقنيات التعليم)
Call Number : 23574
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 508 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة تَعرُّف فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي Gamification في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب، ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جميع طلاب الصف الأول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمحافظة جدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التلعيب الرقمي في تصميم وبناء مقررات الحاسب الآلي في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على استخدام بيئات التلعيب الرقمي في التدريس.

Title: فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط
Other Titles: متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية (تقنيات التعليم)
Authors: الحربي، إبراهيم بن سليم رزيق
السلمي، سامي بن شملان بن بخيت
Subjects :: تنمية المهارات
المهارات الدراسية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة تَعرُّف فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي Gamification في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب، ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جميع طلاب الصف الأول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمحافظة جدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التلعيب الرقمي في تصميم وبناء مقررات الحاسب الآلي في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على استخدام بيئات التلعيب الرقمي في التدريس.
Description :: 508 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80606
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة11.7 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف العنوان587.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي669.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي568.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة350.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات897.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.