- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط
هدفت الدراسة تَعرُّف فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي Gamification في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب، ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جميع طلاب الصف الأول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمحافظة جدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التلعيب الرقمي في تصميم وبناء مقررات الحاسب الآلي في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على استخدام بيئات التلعيب الرقمي في التدريس.
Title: | فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط |
Other Titles: | متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية (تقنيات التعليم) |
Authors: | الحربي، إبراهيم بن سليم رزيق السلمي، سامي بن شملان بن بخيت |
Subjects :: | تنمية المهارات المهارات الدراسية |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة تَعرُّف فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي Gamification في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب، ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جميع طلاب الصف الأول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمحافظة جدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التلعيب الرقمي في تصميم وبناء مقررات الحاسب الآلي في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على استخدام بيئات التلعيب الرقمي في التدريس. |
Description :: | 508 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80606 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الرسالة.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 11.7 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف العنوان | 587.79 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 669.2 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 568.55 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 350.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 897.61 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)