- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط
هدفت الدراسة تَعرُّف فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي Gamification في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب، ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جميع طلاب الصف الأول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمحافظة جدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التلعيب الرقمي في تصميم وبناء مقررات الحاسب الآلي في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على استخدام بيئات التلعيب الرقمي في التدريس.
العنوان: | فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط |
عناوين أخرى: | متطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية (تقنيات التعليم) |
المؤلفون: | الحربي، إبراهيم بن سليم رزيق السلمي، سامي بن شملان بن بخيت |
الموضوعات :: | تنمية المهارات المهارات الدراسية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة تَعرُّف فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي Gamification في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب، ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جميع طلاب الصف الأول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمحافظة جدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التلعيب الرقمي في تصميم وبناء مقررات الحاسب الآلي في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على استخدام بيئات التلعيب الرقمي في التدريس. |
الوصف :: | 508 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80606 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 11.7 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف العنوان | 587.79 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 669.2 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 568.55 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 350.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 897.61 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)