D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط

 السلمي، سامي بن شملان بن بخيت


//uquui/handle/20.500.12248/80606
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحربي، إبراهيم بن سليم رزيقen_US
dc.contributor.authorالسلمي، سامي بن شملان بن بخيتen_US
dc.date.accessioned2019-12-29T10:13:02Z-
dc.date.available2019-12-29T10:13:02Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80606-
dc.description508 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة تَعرُّف فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي Gamification في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة مهارات الحاسب، ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من جميع طلاب الصف الأول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمحافظة جدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التلعيب الرقمي في تصميم وبناء مقررات الحاسب الآلي في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على استخدام بيئات التلعيب الرقمي في التدريس.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectتنمية المهاراتen_US
dc.subjectالمهارات الدراسيةen_US
dc.titleفاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي (Gamification) في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسطen_US
dc.title.alternativeمتطلب تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في المناهج والوسائل التعليمية (تقنيات التعليم)en_US
dc.identifier.callnum23574-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة11.7 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف العنوان587.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي669.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي568.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة350.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات897.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.