D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل

 القحطاني، أسماء بنت سعد بن سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/43894
0 Downloads
2681 Visits

عنوان الرسالة: فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. منهج الدراسة: تم استخدام ك ل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي / البعدي . عينة الدراسة: تألفت عينة الدراسة من ) 35 ( طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من طالبات تخصص رياض الأطفال بكلية التربية في جامعة حائل للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439 - 1440 ه/ 2018 - 2019 م. أدوات الدراسة وموادها: تم إعداد مجموعة من الأدوات النوعية، والكمية للدراسة، حيث تمثلت في قائمة بمها رات تصميم الانفوجرافيك المتحرك، وقائمة بالمعايير اللازمة لإنتاج الانفوجرافيك المتحرك، واختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج، والبرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسطي درجات عينة الدراسة في الاختبار المعرفي القبلي، والبعدي لمهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لصالح الاختبار البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. وقد أظهرت النتيجة العامة للدراسة فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية في جامعة حائل. التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: تطبيق البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج في تدريس مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية. وتضمين مقررات تقنيات التعليم بكليات التربية لتقنية الإنفوجرافيك المتحرك، وتدريب الطالبات على مهارات تصميمها، وإنتاجها، ودمجها في العملية التعليمية. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في تصميم وتوظيف الانفوجرافيك المتحرك في مجال التعليم. الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، الانفوجرافيك المتحرك، مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك.

Title: فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل
Authors: المغربي، فائزة بنت محمد عبدالرحمن
القحطاني، أسماء بنت سعد بن سعيد
Subjects :: التعلم المدمج
تصميم الانفوجرافيك
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الرسالة: فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. منهج الدراسة: تم استخدام ك ل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي / البعدي . عينة الدراسة: تألفت عينة الدراسة من ) 35 ( طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من طالبات تخصص رياض الأطفال بكلية التربية في جامعة حائل للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439 - 1440 ه/ 2018 - 2019 م. أدوات الدراسة وموادها: تم إعداد مجموعة من الأدوات النوعية، والكمية للدراسة، حيث تمثلت في قائمة بمها رات تصميم الانفوجرافيك المتحرك، وقائمة بالمعايير اللازمة لإنتاج الانفوجرافيك المتحرك، واختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج، والبرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسطي درجات عينة الدراسة في الاختبار المعرفي القبلي، والبعدي لمهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لصالح الاختبار البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. وقد أظهرت النتيجة العامة للدراسة فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية في جامعة حائل. التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: تطبيق البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج في تدريس مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية. وتضمين مقررات تقنيات التعليم بكليات التربية لتقنية الإنفوجرافيك المتحرك، وتدريب الطالبات على مهارات تصميمها، وإنتاجها، ودمجها في العملية التعليمية. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في تصميم وتوظيف الانفوجرافيك المتحرك في مجال التعليم. الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، الانفوجرافيك المتحرك، مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك.
Description :: 368 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/43894
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة pdf.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة12.03 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(title).pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة146.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(abse).pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي111.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي152.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(ind).pdf
"   Restricted Access"
المقدمة406.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(cont).pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات197.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.