- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. منهج الدراسة: تم استخدام ك ل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي / البعدي . عينة الدراسة: تألفت عينة الدراسة من ) 35 ( طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من طالبات تخصص رياض الأطفال بكلية التربية في جامعة حائل للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439 - 1440 ه/ 2018 - 2019 م. أدوات الدراسة وموادها: تم إعداد مجموعة من الأدوات النوعية، والكمية للدراسة، حيث تمثلت في قائمة بمها رات تصميم الانفوجرافيك المتحرك، وقائمة بالمعايير اللازمة لإنتاج الانفوجرافيك المتحرك، واختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج، والبرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسطي درجات عينة الدراسة في الاختبار المعرفي القبلي، والبعدي لمهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لصالح الاختبار البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. وقد أظهرت النتيجة العامة للدراسة فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية في جامعة حائل. التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: تطبيق البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج في تدريس مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية. وتضمين مقررات تقنيات التعليم بكليات التربية لتقنية الإنفوجرافيك المتحرك، وتدريب الطالبات على مهارات تصميمها، وإنتاجها، ودمجها في العملية التعليمية. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في تصميم وتوظيف الانفوجرافيك المتحرك في مجال التعليم. الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، الانفوجرافيك المتحرك، مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك.
العنوان: | فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل |
المؤلفون: | المغربي، فائزة بنت محمد عبدالرحمن القحطاني، أسماء بنت سعد بن سعيد |
الموضوعات :: | التعلم المدمج تصميم الانفوجرافيك |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الرسالة: فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل. منهج الدراسة: تم استخدام ك ل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي / البعدي . عينة الدراسة: تألفت عينة الدراسة من ) 35 ( طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من طالبات تخصص رياض الأطفال بكلية التربية في جامعة حائل للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439 - 1440 ه/ 2018 - 2019 م. أدوات الدراسة وموادها: تم إعداد مجموعة من الأدوات النوعية، والكمية للدراسة، حيث تمثلت في قائمة بمها رات تصميم الانفوجرافيك المتحرك، وقائمة بالمعايير اللازمة لإنتاج الانفوجرافيك المتحرك، واختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج، والبرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسطي درجات عينة الدراسة في الاختبار المعرفي القبلي، والبعدي لمهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لصالح الاختبار البعدي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) α ≤ 0,05 ( بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج عند الدرجة الكلية، ومستوى الإتقان المطلوب ) 75% ( وذلك لصالح عينة الدراسة. وقد أظهرت النتيجة العامة للدراسة فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات تصميم الانفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية في جامعة حائل. التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: تطبيق البرنامج التعليمي المقترح القائم على أسلوب التعلم المدمج في تدريس مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك لدى طالبات كلية التربية. وتضمين مقررات تقنيات التعليم بكليات التربية لتقنية الإنفوجرافيك المتحرك، وتدريب الطالبات على مهارات تصميمها، وإنتاجها، ودمجها في العملية التعليمية. المقترحات: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في تصميم وتوظيف الانفوجرافيك المتحرك في مجال التعليم. الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، الانفوجرافيك المتحرك، مهارات تصميم الإنفوجرافيك المتحرك. |
الوصف :: | 368 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/43894 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة pdf.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 12.03 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
(title).pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 146.12 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
(abse).pdf " الوصول المحدود" | الملخص الإنجليزي | 111.52 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | الملخص العربي | 152.89 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
(ind).pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 406.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
(cont).pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 197.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)