المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية

 المجنوني, عبد الله بن صالح بن محمدعلي


//uquui/handle/20.500.12248/133062
0 التحميل
1644 المشاهدات

بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية

رقم الطلب : 25745
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1444 هـ
الوصف : 94 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، وتحديد درجة القطع له، وتقدير خصائصه السيكومترية، والتعرف على معاملي الصعوبة وحساسية الفقرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وتحقيق أهدافها، وبناء على البيانات التي تم جمعها من معلمي ومشرفي الرياضيات تم اختيار عينة الدراسة بطريقه قصدية وتكونت من عينتين: عينة المتقنين وعددهم (160) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بالإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة، وعينة غير المتقنين وعددهم (160) طالبًا كذلك، كما تم بناء الاختبار وفق الخطوات التالية (تحديد المهارات الرئيسية، تحليلها إلى مكوناتها الرئيسية، التحليل الهرمي للمهارات الرئيسية، التحقق من صدق نواتج التحليل الهرمي، صياغة الأهداف السلوكية في ضوء التحليل الهرمي للمهارات، كتابة مفردات الاختبار، تحديد درجة القطع، تقييم صدق وثبات الاختبار، تحليل مفردات الاختبار)، ومن الخطوات السابقة تم إعداد اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، والذي تكون من (28) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة القطع للاختبار بلغت (78.34⁒) وهي التي تقدر بـ (22) من درجة الاختبار الكلية (28)، كما أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق وفقًا للصدق الوصفي والصدق الوظيفي والصدق البنائي، ويتمتع أيضًا بدرجة عالية من الثبات وفقًا لمعامل ليفنجستون حيث بلغت قيمته (0.94)، ومعامل هاريس والذي بلغت قيمته (0.92)، وكما تراوحت قيم معاملات الصعوبة للفقرات (0.24- 0.96) بمتوسط حسابي (0.63) وانحراف معياري (0.19) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات الصعوبة، وتراوحت قيم معامل حساسية الفقرة (0.03- 0.81) بمتوسط حسابي (0.49) وانحراف معياري (0.22) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات حساسية الفقرة، كما أوصت الدراسة بتطبيق أداة الدراسة على طلاب الصف الأول المتوسط للوقوف على مستوى إتقانهم لتلك المهارات، وتدريب المعلمين على طريقة بناء المهارات وفق بنى هرمية.

العنوان: بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية
المؤلفون: المالكي, ذياب عايض عوض
المجنوني, عبد الله بن صالح بن محمدعلي
الموضوعات :: القياس والتقويم
بناء الاختبارات
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، وتحديد درجة القطع له، وتقدير خصائصه السيكومترية، والتعرف على معاملي الصعوبة وحساسية الفقرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وتحقيق أهدافها، وبناء على البيانات التي تم جمعها من معلمي ومشرفي الرياضيات تم اختيار عينة الدراسة بطريقه قصدية وتكونت من عينتين: عينة المتقنين وعددهم (160) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بالإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة، وعينة غير المتقنين وعددهم (160) طالبًا كذلك، كما تم بناء الاختبار وفق الخطوات التالية (تحديد المهارات الرئيسية، تحليلها إلى مكوناتها الرئيسية، التحليل الهرمي للمهارات الرئيسية، التحقق من صدق نواتج التحليل الهرمي، صياغة الأهداف السلوكية في ضوء التحليل الهرمي للمهارات، كتابة مفردات الاختبار، تحديد درجة القطع، تقييم صدق وثبات الاختبار، تحليل مفردات الاختبار)، ومن الخطوات السابقة تم إعداد اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، والذي تكون من (28) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة القطع للاختبار بلغت (78.34⁒) وهي التي تقدر بـ (22) من درجة الاختبار الكلية (28)، كما أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق وفقًا للصدق الوصفي والصدق الوظيفي والصدق البنائي، ويتمتع أيضًا بدرجة عالية من الثبات وفقًا لمعامل ليفنجستون حيث بلغت قيمته (0.94)، ومعامل هاريس والذي بلغت قيمته (0.92)، وكما تراوحت قيم معاملات الصعوبة للفقرات (0.24- 0.96) بمتوسط حسابي (0.63) وانحراف معياري (0.19) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات الصعوبة، وتراوحت قيم معامل حساسية الفقرة (0.03- 0.81) بمتوسط حسابي (0.49) وانحراف معياري (0.22) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات حساسية الفقرة، كما أوصت الدراسة بتطبيق أداة الدراسة على طلاب الصف الأول المتوسط للوقوف على مستوى إتقانهم لتلك المهارات، وتدريب المعلمين على طريقة بناء المهارات وفق بنى هرمية.
الوصف :: 94 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133062
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25745.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.95 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25745.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف80.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25745.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي241.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25745.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي197.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25745.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة84.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25745.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات322.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك