المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية

 المجنوني, عبد الله بن صالح بن محمدعلي


//uquui/handle/20.500.12248/133062
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالمالكي, ذياب عايض عوض-
dc.contributor.authorالمجنوني, عبد الله بن صالح بن محمدعلي-
dc.date.accessioned2022-09-29T09:37:09Z-
dc.date.available2022-09-29T09:37:09Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133062-
dc.description94 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، وتحديد درجة القطع له، وتقدير خصائصه السيكومترية، والتعرف على معاملي الصعوبة وحساسية الفقرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وتحقيق أهدافها، وبناء على البيانات التي تم جمعها من معلمي ومشرفي الرياضيات تم اختيار عينة الدراسة بطريقه قصدية وتكونت من عينتين: عينة المتقنين وعددهم (160) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بالإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة، وعينة غير المتقنين وعددهم (160) طالبًا كذلك، كما تم بناء الاختبار وفق الخطوات التالية (تحديد المهارات الرئيسية، تحليلها إلى مكوناتها الرئيسية، التحليل الهرمي للمهارات الرئيسية، التحقق من صدق نواتج التحليل الهرمي، صياغة الأهداف السلوكية في ضوء التحليل الهرمي للمهارات، كتابة مفردات الاختبار، تحديد درجة القطع، تقييم صدق وثبات الاختبار، تحليل مفردات الاختبار)، ومن الخطوات السابقة تم إعداد اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، والذي تكون من (28) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة القطع للاختبار بلغت (78.34⁒) وهي التي تقدر بـ (22) من درجة الاختبار الكلية (28)، كما أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق وفقًا للصدق الوصفي والصدق الوظيفي والصدق البنائي، ويتمتع أيضًا بدرجة عالية من الثبات وفقًا لمعامل ليفنجستون حيث بلغت قيمته (0.94)، ومعامل هاريس والذي بلغت قيمته (0.92)، وكما تراوحت قيم معاملات الصعوبة للفقرات (0.24- 0.96) بمتوسط حسابي (0.63) وانحراف معياري (0.19) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات الصعوبة، وتراوحت قيم معامل حساسية الفقرة (0.03- 0.81) بمتوسط حسابي (0.49) وانحراف معياري (0.22) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات حساسية الفقرة، كما أوصت الدراسة بتطبيق أداة الدراسة على طلاب الصف الأول المتوسط للوقوف على مستوى إتقانهم لتلك المهارات، وتدريب المعلمين على طريقة بناء المهارات وفق بنى هرمية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالقياس والتقويمen_US
dc.subjectبناء الاختباراتen_US
dc.titleبناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابيةen_US
dc.identifier.callnum25745-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1444en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25745.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.95 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25745.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف80.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25745.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي241.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25745.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي197.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25745.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة84.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25745.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات322.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك