- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية لفقرات اختبار اختيار من متعدد خلال جائحة كورونا
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق، والثبات) ولفقرات اختبار اختيار من المتعدد (الصعوبة، والتمييز) خلال جائحة كورنا (كوفيد 19)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار اختبار عام في الكفايات اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثالث ثانوي نظام المقررات (تم تجريبيه سابقاً حيث يتصف بالصدق والثبات)، وتم زيادة التأكد من صدق الأداة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية – تم اختيارها من مجتمع الدراسة واستثنائها لاحقاً من العينة الرئيسة للدراسة- وحساب الثبات من خلال معامل الفا كرونباخ ، والصدق من خلال معامل الصدق البنائي باستخدام معامل ارتباط بيرسون،، يتكون الاختبار من 40 مفردة اختبارية من نوع الاختيار من المتعدد يتم تطبيقه في أي وقت من العام الدراسي نتيجة لأغلاق وفتح المدارس، والظروف المختلفة التي تمر بها مدارس التعليم العام، في المملكة العربية السعودية، خلال فترة الجائحة. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي مقررات بمحافظة القنفذة خلال العام الدراسي 1442/ 1443هـ والبالغ عددهم (1795)، وتم استخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة لاختيار عدد من صفوف الثالث ثانوي من مجتمع الدراسة ، حيث تكونت العينة من (374) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة القنفذة، وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات ، كل مجموعة تم تطبيق احدى طرق الاختبار الثلاث ، حيث تم تطبيق الاختبار بالطرق المختلفة المستخدمة خلال فترة الجائحة، المجموعة الأولى تم اختبارها اختباراً ورقيا (112 طالبا )، والمجموعة الثانية تم اختبارها اختباراً الكترونياً حضورياً (107 طلاب)، والمجموعة الثالثة تم اختبارها الكترونياً عن بعد (155 طالباً). وخلصت نتائج الدراسة أن أفضل صور الاختبار من حيث مستوى الصعوبة كان اختبار الحضوري الالكتروني ، وأفضلها من حيث معاملات التمييز كان الالكتروني عن بعد ، أما الثبات فكان بطريقة الحضوري الورقي الأفضل من غيره ، أما من حيث الصدق فكانت العلاقة موجبة وطردية بين صورة الاختبار الحضوري الورقي وصورته الحضوري الالكتروني، وأنه توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات تحصيل الطلاب على الاختبار لصالح مجموعة الاختبار بصورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الأخريين ، وكذلك كانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات الصعوبة لصالح الاختبار الالكتروني عن بعد ( أي أنه الأكثر سهولة من الصورتين الأخريين) ، وكانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات التمييز لفقرات الاختبار في صورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الاخريين.
العنوان: | أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية لفقرات اختبار اختيار من متعدد خلال جائحة كورونا |
المؤلفون: | المالكي, ذياب بن عايض الزبيدي, عقيل علي محمد |
الموضوعات :: | الاختبارات والمقاييس |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى معرفة مدى أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق، والثبات) ولفقرات اختبار اختيار من المتعدد (الصعوبة، والتمييز) خلال جائحة كورنا (كوفيد 19)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار اختبار عام في الكفايات اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثالث ثانوي نظام المقررات (تم تجريبيه سابقاً حيث يتصف بالصدق والثبات)، وتم زيادة التأكد من صدق الأداة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية – تم اختيارها من مجتمع الدراسة واستثنائها لاحقاً من العينة الرئيسة للدراسة- وحساب الثبات من خلال معامل الفا كرونباخ ، والصدق من خلال معامل الصدق البنائي باستخدام معامل ارتباط بيرسون،، يتكون الاختبار من 40 مفردة اختبارية من نوع الاختيار من المتعدد يتم تطبيقه في أي وقت من العام الدراسي نتيجة لأغلاق وفتح المدارس، والظروف المختلفة التي تمر بها مدارس التعليم العام، في المملكة العربية السعودية، خلال فترة الجائحة. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي مقررات بمحافظة القنفذة خلال العام الدراسي 1442/ 1443هـ والبالغ عددهم (1795)، وتم استخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة لاختيار عدد من صفوف الثالث ثانوي من مجتمع الدراسة ، حيث تكونت العينة من (374) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة القنفذة، وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات ، كل مجموعة تم تطبيق احدى طرق الاختبار الثلاث ، حيث تم تطبيق الاختبار بالطرق المختلفة المستخدمة خلال فترة الجائحة، المجموعة الأولى تم اختبارها اختباراً ورقيا (112 طالبا )، والمجموعة الثانية تم اختبارها اختباراً الكترونياً حضورياً (107 طلاب)، والمجموعة الثالثة تم اختبارها الكترونياً عن بعد (155 طالباً). وخلصت نتائج الدراسة أن أفضل صور الاختبار من حيث مستوى الصعوبة كان اختبار الحضوري الالكتروني ، وأفضلها من حيث معاملات التمييز كان الالكتروني عن بعد ، أما الثبات فكان بطريقة الحضوري الورقي الأفضل من غيره ، أما من حيث الصدق فكانت العلاقة موجبة وطردية بين صورة الاختبار الحضوري الورقي وصورته الحضوري الالكتروني، وأنه توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات تحصيل الطلاب على الاختبار لصالح مجموعة الاختبار بصورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الأخريين ، وكذلك كانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات الصعوبة لصالح الاختبار الالكتروني عن بعد ( أي أنه الأكثر سهولة من الصورتين الأخريين) ، وكانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات التمييز لفقرات الاختبار في صورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الاخريين. |
الوصف :: | 143 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133061 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25744.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.71 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25744.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 149.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25744.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 119.3 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25744.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 79.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25744.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 110.95 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25744.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 142.2 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)