D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية لفقرات اختبار اختيار من متعدد خلال جائحة كورونا

 الزبيدي, عقيل علي محمد


//uquui/handle/20.500.12248/133061
0 Downloads
1133 Visits

أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية لفقرات اختبار اختيار من متعدد خلال جائحة كورونا

Call Number : 25744
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1444 H
Description : 143 ورقة.
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق، والثبات) ولفقرات اختبار اختيار من المتعدد (الصعوبة، والتمييز) خلال جائحة كورنا (كوفيد 19)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار اختبار عام في الكفايات اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثالث ثانوي نظام المقررات (تم تجريبيه سابقاً حيث يتصف بالصدق والثبات)، وتم زيادة التأكد من صدق الأداة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية – تم اختيارها من مجتمع الدراسة واستثنائها لاحقاً من العينة الرئيسة للدراسة- وحساب الثبات من خلال معامل الفا كرونباخ ، والصدق من خلال معامل الصدق البنائي باستخدام معامل ارتباط بيرسون،، يتكون الاختبار من 40 مفردة اختبارية من نوع الاختيار من المتعدد يتم تطبيقه في أي وقت من العام الدراسي نتيجة لأغلاق وفتح المدارس، والظروف المختلفة التي تمر بها مدارس التعليم العام، في المملكة العربية السعودية، خلال فترة الجائحة. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي مقررات بمحافظة القنفذة خلال العام الدراسي 1442/ 1443هـ والبالغ عددهم (1795)، وتم استخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة لاختيار عدد من صفوف الثالث ثانوي من مجتمع الدراسة ، حيث تكونت العينة من (374) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة القنفذة، وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات ، كل مجموعة تم تطبيق احدى طرق الاختبار الثلاث ، حيث تم تطبيق الاختبار بالطرق المختلفة المستخدمة خلال فترة الجائحة، المجموعة الأولى تم اختبارها اختباراً ورقيا (112 طالبا )، والمجموعة الثانية تم اختبارها اختباراً الكترونياً حضورياً (107 طلاب)، والمجموعة الثالثة تم اختبارها الكترونياً عن بعد (155 طالباً). وخلصت نتائج الدراسة أن أفضل صور الاختبار من حيث مستوى الصعوبة كان اختبار الحضوري الالكتروني ، وأفضلها من حيث معاملات التمييز كان الالكتروني عن بعد ، أما الثبات فكان بطريقة الحضوري الورقي الأفضل من غيره ، أما من حيث الصدق فكانت العلاقة موجبة وطردية بين صورة الاختبار الحضوري الورقي وصورته الحضوري الالكتروني، وأنه توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات تحصيل الطلاب على الاختبار لصالح مجموعة الاختبار بصورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الأخريين ، وكذلك كانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات الصعوبة لصالح الاختبار الالكتروني عن بعد ( أي أنه الأكثر سهولة من الصورتين الأخريين) ، وكانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات التمييز لفقرات الاختبار في صورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الاخريين.

Title: أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية لفقرات اختبار اختيار من متعدد خلال جائحة كورونا
Authors: المالكي, ذياب بن عايض
الزبيدي, عقيل علي محمد
Subjects :: الاختبارات والمقاييس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى أثر اختلاف طرق تطبيق الاختبار على الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق، والثبات) ولفقرات اختبار اختيار من المتعدد (الصعوبة، والتمييز) خلال جائحة كورنا (كوفيد 19)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار اختبار عام في الكفايات اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثالث ثانوي نظام المقررات (تم تجريبيه سابقاً حيث يتصف بالصدق والثبات)، وتم زيادة التأكد من صدق الأداة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية – تم اختيارها من مجتمع الدراسة واستثنائها لاحقاً من العينة الرئيسة للدراسة- وحساب الثبات من خلال معامل الفا كرونباخ ، والصدق من خلال معامل الصدق البنائي باستخدام معامل ارتباط بيرسون،، يتكون الاختبار من 40 مفردة اختبارية من نوع الاختيار من المتعدد يتم تطبيقه في أي وقت من العام الدراسي نتيجة لأغلاق وفتح المدارس، والظروف المختلفة التي تمر بها مدارس التعليم العام، في المملكة العربية السعودية، خلال فترة الجائحة. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي مقررات بمحافظة القنفذة خلال العام الدراسي 1442/ 1443هـ والبالغ عددهم (1795)، وتم استخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة لاختيار عدد من صفوف الثالث ثانوي من مجتمع الدراسة ، حيث تكونت العينة من (374) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة القنفذة، وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات ، كل مجموعة تم تطبيق احدى طرق الاختبار الثلاث ، حيث تم تطبيق الاختبار بالطرق المختلفة المستخدمة خلال فترة الجائحة، المجموعة الأولى تم اختبارها اختباراً ورقيا (112 طالبا )، والمجموعة الثانية تم اختبارها اختباراً الكترونياً حضورياً (107 طلاب)، والمجموعة الثالثة تم اختبارها الكترونياً عن بعد (155 طالباً). وخلصت نتائج الدراسة أن أفضل صور الاختبار من حيث مستوى الصعوبة كان اختبار الحضوري الالكتروني ، وأفضلها من حيث معاملات التمييز كان الالكتروني عن بعد ، أما الثبات فكان بطريقة الحضوري الورقي الأفضل من غيره ، أما من حيث الصدق فكانت العلاقة موجبة وطردية بين صورة الاختبار الحضوري الورقي وصورته الحضوري الالكتروني، وأنه توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات تحصيل الطلاب على الاختبار لصالح مجموعة الاختبار بصورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الأخريين ، وكذلك كانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات الصعوبة لصالح الاختبار الالكتروني عن بعد ( أي أنه الأكثر سهولة من الصورتين الأخريين) ، وكانت الفروق دالة احصائياً من حيث متوسطات قيم معاملات التمييز لفقرات الاختبار في صورة الالكتروني عن بعد مقارنة بالصورتين الاخريين.
Description :: 143 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133061
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25744.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.71 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25744.pdf
"   Restricted Access"
غلاف149.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25744.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي119.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25744.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي79.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25744.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة110.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25744.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات142.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.