المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الاحتجاج للقراءات المتواترة بالقراءات الشاذة في كتب التوجيه (جمعًا ودراسةً)

 القرشي, أروى بنت محمد عزيز


//uquui/handle/20.500.12248/133058
0 التحميل
1784 المشاهدات

الاحتجاج للقراءات المتواترة بالقراءات الشاذة في كتب التوجيه (جمعًا ودراسةً)

رقم الطلب : 25722
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 592 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
القسم : القراءات
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

إنَّ لعلم توجيه القراءات أصولاً بُني عليها، وقواعد أُسِّس عليها، ومن هذه الأصول: أصل الاحتجاج للقراءات المتواترة بالقراءات الشاذة، وقد قام هذا البحث بدراسة هذا الأصل، حيث قُمتُ بجمع ودراسة القراءات الشاذة المحتجّ بها للقراءات المتواترة من كتب التوجيه، وسلكتُ المنهج الاستقرائي، والوصفي، والتحليلي. الأقسام الرئيسة للبحث: احتوى البحث على مقدمة وتمهيد وفصلين، الفصل الأول: الدراسة النظرية، والفصل الثاني: دراسة تطبيقية للقراءات الشَّاذَّة المحتجّ بها للقراءات المتواترة في كتب التوجيه من أول سورة البقرة إلى آخر القرآن، وختمت البحث بالفهارس العلمية اللازمة. وقد بلغ عدد القراءات الشاذة المحتجّ بها للقراءات المتواترة مائتين وأربع وخمسين قراءة شاذة، وحظي ابن القرَّاب بالنصيب الأكبر في الاحتجاج بالقراءات الشاذة، حيث احتجّ بمائة وسبعين قراءة شاذة، وأبو الحسن الرعيني أقل أهل التوجيه احتجاجًا بالقراءات الشاذة، حيث احتجّ بقراءة شاذة واحدة فقط. وقد تنوعت مقاصد أهل التوجيه من الاحتجاج بالقراءات الشاذة، فتارةً يكون لتقوية الجوانب النحويَّة، وتارةً يكون لتقوية الجوانب الصرفيَّة، وتارةً يكون لتقوية الجوانب اللُّغويَّة، وتارةً يكون لتقوية الجوانب المعنويَّة.

العنوان: الاحتجاج للقراءات المتواترة بالقراءات الشاذة في كتب التوجيه (جمعًا ودراسةً)
المؤلفون: السلمي, حبيب الله بن صالح بن حبيب الله
القرشي, أروى بنت محمد عزيز
الموضوعات :: القراءات
القراءات الشاذة
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: إنَّ لعلم توجيه القراءات أصولاً بُني عليها، وقواعد أُسِّس عليها، ومن هذه الأصول: أصل الاحتجاج للقراءات المتواترة بالقراءات الشاذة، وقد قام هذا البحث بدراسة هذا الأصل، حيث قُمتُ بجمع ودراسة القراءات الشاذة المحتجّ بها للقراءات المتواترة من كتب التوجيه، وسلكتُ المنهج الاستقرائي، والوصفي، والتحليلي. الأقسام الرئيسة للبحث: احتوى البحث على مقدمة وتمهيد وفصلين، الفصل الأول: الدراسة النظرية، والفصل الثاني: دراسة تطبيقية للقراءات الشَّاذَّة المحتجّ بها للقراءات المتواترة في كتب التوجيه من أول سورة البقرة إلى آخر القرآن، وختمت البحث بالفهارس العلمية اللازمة. وقد بلغ عدد القراءات الشاذة المحتجّ بها للقراءات المتواترة مائتين وأربع وخمسين قراءة شاذة، وحظي ابن القرَّاب بالنصيب الأكبر في الاحتجاج بالقراءات الشاذة، حيث احتجّ بمائة وسبعين قراءة شاذة، وأبو الحسن الرعيني أقل أهل التوجيه احتجاجًا بالقراءات الشاذة، حيث احتجّ بقراءة شاذة واحدة فقط. وقد تنوعت مقاصد أهل التوجيه من الاحتجاج بالقراءات الشاذة، فتارةً يكون لتقوية الجوانب النحويَّة، وتارةً يكون لتقوية الجوانب الصرفيَّة، وتارةً يكون لتقوية الجوانب اللُّغويَّة، وتارةً يكون لتقوية الجوانب المعنويَّة.
الوصف :: 592 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133058
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25722.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة12.51 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25722.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي484.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25722.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي455.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25722.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات3.35 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25722.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة617.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25722.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف474.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك