- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية.
العنوان: | تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية |
المؤلفون: | محمد, عوض أحمد أدروب القرني, عواطف سعيد محمد |
الموضوعات :: | الدراسات الاسلامية المناهج طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية. |
الوصف :: | 142 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133057 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25732.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.48 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa 25732.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 204.93 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25732.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 145.46 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25732.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 231.18 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25732.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 250.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25732.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 146.85 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)