المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية

 القرني, عواطف سعيد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/133057
0 التحميل
102 المشاهدات

تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية

رقم الطلب : 25732
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1444 هـ
الوصف : 142 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية.

العنوان: تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية
المؤلفون: محمد, عوض أحمد أدروب
القرني, عواطف سعيد محمد
الموضوعات :: الدراسات الاسلامية
المناهج طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية.
الوصف :: 142 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133057
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25732.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.48 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 25732.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي204.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25732.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي145.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25732.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات231.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25732.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة250.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25732.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف146.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك