- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | محمد, عوض أحمد أدروب | - |
dc.contributor.author | القرني, عواطف سعيد محمد | - |
dc.date.accessioned | 2022-09-27T06:39:20Z | - |
dc.date.available | 2022-09-27T06:39:20Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133057 | - |
dc.description | 142 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الدراسات الاسلامية | en_US |
dc.subject | المناهج طرق تدريس | en_US |
dc.title | تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية | en_US |
dc.identifier.callnum | 25732 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1444 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25732.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.48 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa 25732.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 204.93 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25732.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 145.46 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25732.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 231.18 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25732.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 250.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25732.pdf " Restricted Access" | غلاف | 146.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)