D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية

 القرني, عواطف سعيد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/133057
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserمحمد, عوض أحمد أدروب-
dc.contributor.authorالقرني, عواطف سعيد محمد-
dc.date.accessioned2022-09-27T06:39:20Z-
dc.date.available2022-09-27T06:39:20Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133057-
dc.description142 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالدراسات الاسلاميةen_US
dc.subjectالمناهج طرق تدريسen_US
dc.titleتقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلاميةen_US
dc.identifier.callnum25732-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1444en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25732.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.48 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 25732.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي204.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25732.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي145.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25732.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات231.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25732.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة250.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25732.pdf
"   Restricted Access"
غلاف146.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.