- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذواتي القياس القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من الطالبات الموهوبات بالصف الثاني متوسط بمتوسطة الشفاء العدوية، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي لطالبات فصول الموهبة اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني عام الدراسي 1442/ 1443ه، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، و(20) طالبة في المجموعة الأخرى(التجريبية) درسن محتوى الوحدة الرابعة نفسه (أجهزة جسم الإنسان) من كتاب العلوم – الفصل الدراسي الثاني- لعام 1443 ه وفقًا لنموذج رينزولي الإثرائي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي، واختبار فهم طبيعة العلم، وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار التفكير المستقبلي ومهاراته لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة في مقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أشارت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة على اختبار فهم طبيعة العلم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نموذج رينزولي الإثرائي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، والاهتمام بتدريب المعلمين, مع توظيف نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس المقررات الدراسية المختلفة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة.
العنوان: | فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة |
المؤلفون: | بابطين, هدى بنت محمد حسين عريشــي, زهور بنت محمد عبد الله |
الموضوعات :: | العلوم تدريس |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذواتي القياس القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من الطالبات الموهوبات بالصف الثاني متوسط بمتوسطة الشفاء العدوية، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي لطالبات فصول الموهبة اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني عام الدراسي 1442/ 1443ه، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، و(20) طالبة في المجموعة الأخرى(التجريبية) درسن محتوى الوحدة الرابعة نفسه (أجهزة جسم الإنسان) من كتاب العلوم – الفصل الدراسي الثاني- لعام 1443 ه وفقًا لنموذج رينزولي الإثرائي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي، واختبار فهم طبيعة العلم، وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار التفكير المستقبلي ومهاراته لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة في مقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أشارت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة على اختبار فهم طبيعة العلم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نموذج رينزولي الإثرائي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، والاهتمام بتدريب المعلمين, مع توظيف نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس المقررات الدراسية المختلفة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة. |
الوصف :: | 276 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133051 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25723.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.23 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25723.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 469.18 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25723.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 411.7 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25723.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 589.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25723.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 506.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25723.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 409.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)