المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة

 عريشــي, زهور بنت محمد عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/133051
0 التحميل
117 المشاهدات

فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة

رقم الطلب : 25723
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 276 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الموضوعات : العلوم تدريس ؛
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذواتي القياس القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من الطالبات الموهوبات بالصف الثاني متوسط بمتوسطة الشفاء العدوية، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي لطالبات فصول الموهبة اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني عام الدراسي 1442/ 1443ه، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، و(20) طالبة في المجموعة الأخرى(التجريبية) درسن محتوى الوحدة الرابعة نفسه (أجهزة جسم الإنسان) من كتاب العلوم – الفصل الدراسي الثاني- لعام 1443 ه وفقًا لنموذج رينزولي الإثرائي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي، واختبار فهم طبيعة العلم، وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار التفكير المستقبلي ومهاراته لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة في مقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أشارت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة على اختبار فهم طبيعة العلم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نموذج رينزولي الإثرائي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، والاهتمام بتدريب المعلمين, مع توظيف نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس المقررات الدراسية المختلفة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة.

العنوان: فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة
المؤلفون: بابطين, هدى بنت محمد حسين
عريشــي, زهور بنت محمد عبد الله
الموضوعات :: العلوم تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذواتي القياس القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من الطالبات الموهوبات بالصف الثاني متوسط بمتوسطة الشفاء العدوية، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي لطالبات فصول الموهبة اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني عام الدراسي 1442/ 1443ه، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، و(20) طالبة في المجموعة الأخرى(التجريبية) درسن محتوى الوحدة الرابعة نفسه (أجهزة جسم الإنسان) من كتاب العلوم – الفصل الدراسي الثاني- لعام 1443 ه وفقًا لنموذج رينزولي الإثرائي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي، واختبار فهم طبيعة العلم، وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار التفكير المستقبلي ومهاراته لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة في مقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أشارت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة على اختبار فهم طبيعة العلم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نموذج رينزولي الإثرائي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، والاهتمام بتدريب المعلمين, مع توظيف نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس المقررات الدراسية المختلفة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة.
الوصف :: 276 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133051
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25723.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.23 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25723.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي469.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25723.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي411.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25723.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات589.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25723.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة506.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25723.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف409.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك