D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة

 عريشــي, زهور بنت محمد عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/133051
0 Downloads
1918 Visits

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذواتي القياس القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من الطالبات الموهوبات بالصف الثاني متوسط بمتوسطة الشفاء العدوية، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي لطالبات فصول الموهبة اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني عام الدراسي 1442/ 1443ه، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، و(20) طالبة في المجموعة الأخرى(التجريبية) درسن محتوى الوحدة الرابعة نفسه (أجهزة جسم الإنسان) من كتاب العلوم – الفصل الدراسي الثاني- لعام 1443 ه وفقًا لنموذج رينزولي الإثرائي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي، واختبار فهم طبيعة العلم، وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار التفكير المستقبلي ومهاراته لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة في مقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أشارت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة على اختبار فهم طبيعة العلم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نموذج رينزولي الإثرائي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، والاهتمام بتدريب المعلمين, مع توظيف نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس المقررات الدراسية المختلفة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة.

Title: فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة
Authors: بابطين, هدى بنت محمد حسين
عريشــي, زهور بنت محمد عبد الله
Subjects :: العلوم تدريس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذواتي القياس القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من الطالبات الموهوبات بالصف الثاني متوسط بمتوسطة الشفاء العدوية، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي لطالبات فصول الموهبة اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني عام الدراسي 1442/ 1443ه، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، و(20) طالبة في المجموعة الأخرى(التجريبية) درسن محتوى الوحدة الرابعة نفسه (أجهزة جسم الإنسان) من كتاب العلوم – الفصل الدراسي الثاني- لعام 1443 ه وفقًا لنموذج رينزولي الإثرائي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي، واختبار فهم طبيعة العلم، وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار التفكير المستقبلي ومهاراته لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة في مقياس حب الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أشارت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والضابطة على اختبار فهم طبيعة العلم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نموذج رينزولي الإثرائي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وحب الاستطلاع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، والاهتمام بتدريب المعلمين, مع توظيف نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس المقررات الدراسية المختلفة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة.
Description :: 276 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133051
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25723.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.23 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25723.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي469.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25723.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي411.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25723.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات589.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25723.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة506.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25723.pdf
"   Restricted Access"
غلاف409.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.