- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة ، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت ( 60 ) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، من إعداد الباحثة وذلك بعد التأكد من صدق وثبات الأداة ، وللتأكد من صحة فروض الدِّراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، واختبار (T) للمجموعة المستقلة ومعادلة (2 لحساب حجم الأثر ). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل، وعند المستويات: (التوضيح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة كالتعلم المصغر وأهمية استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي.
العنوان: | أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | بابطين, هدى محمد حسين البشري, حنان حمد فويران |
الموضوعات :: | التعليم الإلكتروني |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة ، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت ( 60 ) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، من إعداد الباحثة وذلك بعد التأكد من صدق وثبات الأداة ، وللتأكد من صحة فروض الدِّراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، واختبار (T) للمجموعة المستقلة ومعادلة (2 لحساب حجم الأثر ). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل، وعند المستويات: (التوضيح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة كالتعلم المصغر وأهمية استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي. |
الوصف :: | 226 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133050 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25719.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.42 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25719.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 168.89 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25719.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 111.62 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25719.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 228.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25719.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 190.54 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
titie25719.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 155.85 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)