المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

 البشري, حنان حمد فويران


//uquui/handle/20.500.12248/133050
0 التحميل
1187 المشاهدات

أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25719
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 226 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة ، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت ( 60 ) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، من إعداد الباحثة وذلك بعد التأكد من صدق وثبات الأداة ، وللتأكد من صحة فروض الدِّراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، واختبار (T) للمجموعة المستقلة ومعادلة (2 لحساب حجم الأثر ). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل، وعند المستويات: (التوضيح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة كالتعلم المصغر وأهمية استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي.

العنوان: أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: بابطين, هدى محمد حسين
البشري, حنان حمد فويران
الموضوعات :: التعليم الإلكتروني
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة ، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت ( 60 ) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، من إعداد الباحثة وذلك بعد التأكد من صدق وثبات الأداة ، وللتأكد من صحة فروض الدِّراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، واختبار (T) للمجموعة المستقلة ومعادلة (2 لحساب حجم الأثر ). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل، وعند المستويات: (التوضيح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة كالتعلم المصغر وأهمية استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي.
الوصف :: 226 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133050
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25719.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.42 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25719.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي168.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25719.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي111.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25719.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات228.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25719.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة190.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
titie25719.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف155.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك