D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

 البشري, حنان حمد فويران


//uquui/handle/20.500.12248/133050
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبابطين, هدى محمد حسين-
dc.contributor.authorالبشري, حنان حمد فويران-
dc.date.accessioned2022-09-27T06:38:13Z-
dc.date.available2022-09-27T06:38:13Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133050-
dc.description226 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة ، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت ( 60 ) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، من إعداد الباحثة وذلك بعد التأكد من صدق وثبات الأداة ، وللتأكد من صحة فروض الدِّراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، واختبار (T) للمجموعة المستقلة ومعادلة (2 لحساب حجم الأثر ). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل، وعند المستويات: (التوضيح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة كالتعلم المصغر وأهمية استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعليم الإلكترونيen_US
dc.titleأثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum25719-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25719.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.42 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25719.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي168.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25719.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي111.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25719.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات228.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25719.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة190.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
titie25719.pdf
"   Restricted Access"
غلاف155.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.