- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | بابطين, هدى محمد حسين | - |
dc.contributor.author | البشري, حنان حمد فويران | - |
dc.date.accessioned | 2022-09-27T06:38:13Z | - |
dc.date.available | 2022-09-27T06:38:13Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133050 | - |
dc.description | 226 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة ، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت ( 60 ) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، من إعداد الباحثة وذلك بعد التأكد من صدق وثبات الأداة ، وللتأكد من صحة فروض الدِّراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، واختبار (T) للمجموعة المستقلة ومعادلة (2 لحساب حجم الأثر ). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل، وعند المستويات: (التوضيح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة كالتعلم المصغر وأهمية استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | التعليم الإلكتروني | en_US |
dc.title | أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة | en_US |
dc.identifier.callnum | 25719 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25719.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.42 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25719.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 168.89 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25719.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 111.62 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25719.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 228.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25719.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 190.54 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
titie25719.pdf " Restricted Access" | غلاف | 155.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)