المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية

 المغربي, عاصم بن كمال


//uquui/handle/20.500.12248/133044
0 التحميل
1444 المشاهدات

تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية

رقم الطلب : 25720
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 147 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية والتعرف على مدى تضمنها في نشاطات التعلم لمقرر لغتي، وتقديم تصور مقترح لتضمينها في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت الأداة في بطاقة لتحليل المحتوى تم تطبيقها بأسلوب العينة القصدية على نشاطات التعلم المرتبطة بالنصوص القرائية فقط. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد (18) مهارة للفهم القرائي لازمة لتلاميذ الصفوف الأولية، موزعة على خمس مهارات رئيسة: الفهم الحرفي، الاستنتاجي، الناقد، التذوقي، والإبداعي. كما تبين أن نسب تضمنها في نشاطات التعلم كانت منخفضة وغير متوازنة، حيث بلغت نسبة تضمن مهارات الفهم الحرفي (21%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الاستنتاجي (16.6%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الناقد (6.9%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم التذوقي (7.2%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الإبداعي (11.6%). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مهارات الفهم القرائي في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التصور المقترح وقائمة مهارات الفهم القرائي التي توصلت لها الدراسة عند تطوير مقرر لغتي للصفوف الأولية، وتنمية وتطوير مهارات المعلمين لتدريس مهارات الفهم القرائي، وتهيئة البيئة التعليمية جنباً إلى جنب مع تطوير المقررات.

العنوان: تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية
المؤلفون: الزهراني, مرضي بن غرم الله
المغربي, عاصم بن كمال
الموضوعات :: لغتي الجميلة تطوير مناهج
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية والتعرف على مدى تضمنها في نشاطات التعلم لمقرر لغتي، وتقديم تصور مقترح لتضمينها في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت الأداة في بطاقة لتحليل المحتوى تم تطبيقها بأسلوب العينة القصدية على نشاطات التعلم المرتبطة بالنصوص القرائية فقط. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد (18) مهارة للفهم القرائي لازمة لتلاميذ الصفوف الأولية، موزعة على خمس مهارات رئيسة: الفهم الحرفي، الاستنتاجي، الناقد، التذوقي، والإبداعي. كما تبين أن نسب تضمنها في نشاطات التعلم كانت منخفضة وغير متوازنة، حيث بلغت نسبة تضمن مهارات الفهم الحرفي (21%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الاستنتاجي (16.6%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الناقد (6.9%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم التذوقي (7.2%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الإبداعي (11.6%). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مهارات الفهم القرائي في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التصور المقترح وقائمة مهارات الفهم القرائي التي توصلت لها الدراسة عند تطوير مقرر لغتي للصفوف الأولية، وتنمية وتطوير مهارات المعلمين لتدريس مهارات الفهم القرائي، وتهيئة البيئة التعليمية جنباً إلى جنب مع تطوير المقررات.
الوصف :: 147 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133044
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25720.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.85 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25720.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي98.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25720.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي127.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25720.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات152.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25720.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة146.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25720.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف124.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك