المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية

 المغربي, عاصم بن كمال


//uquui/handle/20.500.12248/133044
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالزهراني, مرضي بن غرم الله-
dc.contributor.authorالمغربي, عاصم بن كمال-
dc.date.accessioned2022-09-26T08:37:49Z-
dc.date.available2022-09-26T08:37:49Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133044-
dc.description147 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية والتعرف على مدى تضمنها في نشاطات التعلم لمقرر لغتي، وتقديم تصور مقترح لتضمينها في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت الأداة في بطاقة لتحليل المحتوى تم تطبيقها بأسلوب العينة القصدية على نشاطات التعلم المرتبطة بالنصوص القرائية فقط. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد (18) مهارة للفهم القرائي لازمة لتلاميذ الصفوف الأولية، موزعة على خمس مهارات رئيسة: الفهم الحرفي، الاستنتاجي، الناقد، التذوقي، والإبداعي. كما تبين أن نسب تضمنها في نشاطات التعلم كانت منخفضة وغير متوازنة، حيث بلغت نسبة تضمن مهارات الفهم الحرفي (21%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الاستنتاجي (16.6%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الناقد (6.9%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم التذوقي (7.2%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الإبداعي (11.6%). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مهارات الفهم القرائي في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التصور المقترح وقائمة مهارات الفهم القرائي التي توصلت لها الدراسة عند تطوير مقرر لغتي للصفوف الأولية، وتنمية وتطوير مهارات المعلمين لتدريس مهارات الفهم القرائي، وتهيئة البيئة التعليمية جنباً إلى جنب مع تطوير المقررات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectلغتي الجميلة تطوير مناهجen_US
dc.titleتقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأوليةen_US
dc.identifier.callnum25720-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25720.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.85 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25720.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي98.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25720.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي127.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25720.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات152.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25720.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة146.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25720.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف124.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك