- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DC | القيمة | اللغة |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الزهراني, مرضي بن غرم الله | - |
dc.contributor.author | المغربي, عاصم بن كمال | - |
dc.date.accessioned | 2022-09-26T08:37:49Z | - |
dc.date.available | 2022-09-26T08:37:49Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133044 | - |
dc.description | 147 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية والتعرف على مدى تضمنها في نشاطات التعلم لمقرر لغتي، وتقديم تصور مقترح لتضمينها في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت الأداة في بطاقة لتحليل المحتوى تم تطبيقها بأسلوب العينة القصدية على نشاطات التعلم المرتبطة بالنصوص القرائية فقط. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد (18) مهارة للفهم القرائي لازمة لتلاميذ الصفوف الأولية، موزعة على خمس مهارات رئيسة: الفهم الحرفي، الاستنتاجي، الناقد، التذوقي، والإبداعي. كما تبين أن نسب تضمنها في نشاطات التعلم كانت منخفضة وغير متوازنة، حيث بلغت نسبة تضمن مهارات الفهم الحرفي (21%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الاستنتاجي (16.6%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الناقد (6.9%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم التذوقي (7.2%)، ونسبة تضمن مهارات الفهم الإبداعي (11.6%). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مهارات الفهم القرائي في نشاطات التعلم بمقرر لغتي للصفوف الأولية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التصور المقترح وقائمة مهارات الفهم القرائي التي توصلت لها الدراسة عند تطوير مقرر لغتي للصفوف الأولية، وتنمية وتطوير مهارات المعلمين لتدريس مهارات الفهم القرائي، وتهيئة البيئة التعليمية جنباً إلى جنب مع تطوير المقررات. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | لغتي الجميلة تطوير مناهج | en_US |
dc.title | تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية | en_US |
dc.identifier.callnum | 25720 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
الملفات في هذا العنصر:
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25720.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.85 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25720.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 98.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25720.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 127.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25720.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 152.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25720.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 146.34 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25720.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 124.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)