D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 الإسهام النسبي للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة

 السلمي, منصور بن مفرح سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/133042
0 Downloads
1633 Visits

الإسهام النسبي للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة

Call Number : 25713
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 260 ورقة
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى ،وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك الرقمي وكل من الذكاء التفاعلي و التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة ، وكذلك التعرف على الفروق في متوسطات الدرجات للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي في ضوء(نوع الكلية ، والسنوات الدراسية ، والتحصيل الدراسي) كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن) ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (1272) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء التفاعلي من إعداد الباحث، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (العاسمي ،2018) ومقياس السلوك الرقمي من إعداد الباحث، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة ، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى الذكاء التفاعلي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع ، ومستوى التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، و السلوك الرقمي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب جامعة أم القرى في السلوك الرقمي ودرجاتهم في الذكاء التفاعلي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات الطلاب في السلوك الرقمي ودرجاتهم في التنظيم الانفعالي، أي أن زيادة الذكاء التفاعلي أو التنظيم الانفعالي يصاحبه زيادة في السلوك الرقمي وأبعاده ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) ، بينما لا توجد فروق داله احصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى باختلاف سنوات الدراسة، كما لا توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) بينما توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى لاختلاف السنوات الدراسية ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله احصائياً في السلوك الرقمي بين الطلاب تعزى لاختلاف (نوع الكلية، السنوات الدراسية ، التحصيل الدراسي)، كما تبين أن الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي تتنبأ بالسلوك الرقمي ككل و تسهم في تفسير حوالي 50.5% من التباين في السلوك الرقمي ككل ، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : الاهتمام بدارسة العوامل النفسية التي من شأنها تحسن من السلوكيات الرقمية ، والعمل على إعداد البرامج الارشادية في تنمية الضبط الانفعالي لدى الطلاب ، وكذلك رفع مستوى القدرة على التفاعل الافتراضي.

Title: الإسهام النسبي للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة
Authors: العطاس, عبد الله بن أحمد محمد
السلمي, منصور بن مفرح سعيد
Subjects :: الذكاء
علم النفس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى ،وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك الرقمي وكل من الذكاء التفاعلي و التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة ، وكذلك التعرف على الفروق في متوسطات الدرجات للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي في ضوء(نوع الكلية ، والسنوات الدراسية ، والتحصيل الدراسي) كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن) ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (1272) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء التفاعلي من إعداد الباحث، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (العاسمي ،2018) ومقياس السلوك الرقمي من إعداد الباحث، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة ، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى الذكاء التفاعلي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع ، ومستوى التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، و السلوك الرقمي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب جامعة أم القرى في السلوك الرقمي ودرجاتهم في الذكاء التفاعلي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات الطلاب في السلوك الرقمي ودرجاتهم في التنظيم الانفعالي، أي أن زيادة الذكاء التفاعلي أو التنظيم الانفعالي يصاحبه زيادة في السلوك الرقمي وأبعاده ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) ، بينما لا توجد فروق داله احصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى باختلاف سنوات الدراسة، كما لا توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) بينما توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى لاختلاف السنوات الدراسية ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله احصائياً في السلوك الرقمي بين الطلاب تعزى لاختلاف (نوع الكلية، السنوات الدراسية ، التحصيل الدراسي)، كما تبين أن الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي تتنبأ بالسلوك الرقمي ككل و تسهم في تفسير حوالي 50.5% من التباين في السلوك الرقمي ككل ، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : الاهتمام بدارسة العوامل النفسية التي من شأنها تحسن من السلوكيات الرقمية ، والعمل على إعداد البرامج الارشادية في تنمية الضبط الانفعالي لدى الطلاب ، وكذلك رفع مستوى القدرة على التفاعل الافتراضي.
Description :: 260 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133042
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25713.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25713.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي328.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25713.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي258.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25713.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات409.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25713.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة549.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25713.pdf
"   Restricted Access"
غلاف246.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.