- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الإسهام النسبي للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى ،وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك الرقمي وكل من الذكاء التفاعلي و التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة ، وكذلك التعرف على الفروق في متوسطات الدرجات للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي في ضوء(نوع الكلية ، والسنوات الدراسية ، والتحصيل الدراسي) كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن) ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (1272) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء التفاعلي من إعداد الباحث، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (العاسمي ،2018) ومقياس السلوك الرقمي من إعداد الباحث، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة ، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى الذكاء التفاعلي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع ، ومستوى التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، و السلوك الرقمي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب جامعة أم القرى في السلوك الرقمي ودرجاتهم في الذكاء التفاعلي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات الطلاب في السلوك الرقمي ودرجاتهم في التنظيم الانفعالي، أي أن زيادة الذكاء التفاعلي أو التنظيم الانفعالي يصاحبه زيادة في السلوك الرقمي وأبعاده ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) ، بينما لا توجد فروق داله احصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى باختلاف سنوات الدراسة، كما لا توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) بينما توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى لاختلاف السنوات الدراسية ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله احصائياً في السلوك الرقمي بين الطلاب تعزى لاختلاف (نوع الكلية، السنوات الدراسية ، التحصيل الدراسي)، كما تبين أن الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي تتنبأ بالسلوك الرقمي ككل و تسهم في تفسير حوالي 50.5% من التباين في السلوك الرقمي ككل ، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : الاهتمام بدارسة العوامل النفسية التي من شأنها تحسن من السلوكيات الرقمية ، والعمل على إعداد البرامج الارشادية في تنمية الضبط الانفعالي لدى الطلاب ، وكذلك رفع مستوى القدرة على التفاعل الافتراضي.
العنوان: | الإسهام النسبي للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | العطاس, عبد الله بن أحمد محمد السلمي, منصور بن مفرح سعيد |
الموضوعات :: | الذكاء علم النفس |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى ،وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك الرقمي وكل من الذكاء التفاعلي و التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة ، وكذلك التعرف على الفروق في متوسطات الدرجات للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي في ضوء(نوع الكلية ، والسنوات الدراسية ، والتحصيل الدراسي) كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن) ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (1272) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء التفاعلي من إعداد الباحث، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (العاسمي ،2018) ومقياس السلوك الرقمي من إعداد الباحث، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة ، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى الذكاء التفاعلي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع ، ومستوى التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، و السلوك الرقمي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب جامعة أم القرى في السلوك الرقمي ودرجاتهم في الذكاء التفاعلي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات الطلاب في السلوك الرقمي ودرجاتهم في التنظيم الانفعالي، أي أن زيادة الذكاء التفاعلي أو التنظيم الانفعالي يصاحبه زيادة في السلوك الرقمي وأبعاده ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) ، بينما لا توجد فروق داله احصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى باختلاف سنوات الدراسة، كما لا توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) بينما توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى لاختلاف السنوات الدراسية ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله احصائياً في السلوك الرقمي بين الطلاب تعزى لاختلاف (نوع الكلية، السنوات الدراسية ، التحصيل الدراسي)، كما تبين أن الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي تتنبأ بالسلوك الرقمي ككل و تسهم في تفسير حوالي 50.5% من التباين في السلوك الرقمي ككل ، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : الاهتمام بدارسة العوامل النفسية التي من شأنها تحسن من السلوكيات الرقمية ، والعمل على إعداد البرامج الارشادية في تنمية الضبط الانفعالي لدى الطلاب ، وكذلك رفع مستوى القدرة على التفاعل الافتراضي. |
الوصف :: | 260 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133042 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25713.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 8 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25713.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 328.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25713.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 258.06 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25713.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 409.52 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25713.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 549.47 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25713.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 246.11 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)