- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الإسهام النسبي للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى ،وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك الرقمي وكل من الذكاء التفاعلي و التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة ، وكذلك التعرف على الفروق في متوسطات الدرجات للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي في ضوء(نوع الكلية ، والسنوات الدراسية ، والتحصيل الدراسي) كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن) ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (1272) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء التفاعلي من إعداد الباحث، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (العاسمي ،2018) ومقياس السلوك الرقمي من إعداد الباحث، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة ، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى الذكاء التفاعلي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع ، ومستوى التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، و السلوك الرقمي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب جامعة أم القرى في السلوك الرقمي ودرجاتهم في الذكاء التفاعلي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات الطلاب في السلوك الرقمي ودرجاتهم في التنظيم الانفعالي، أي أن زيادة الذكاء التفاعلي أو التنظيم الانفعالي يصاحبه زيادة في السلوك الرقمي وأبعاده ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) ، بينما لا توجد فروق داله احصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى باختلاف سنوات الدراسة، كما لا توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) بينما توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى لاختلاف السنوات الدراسية ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله احصائياً في السلوك الرقمي بين الطلاب تعزى لاختلاف (نوع الكلية، السنوات الدراسية ، التحصيل الدراسي)، كما تبين أن الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي تتنبأ بالسلوك الرقمي ككل و تسهم في تفسير حوالي 50.5% من التباين في السلوك الرقمي ككل ، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : الاهتمام بدارسة العوامل النفسية التي من شأنها تحسن من السلوكيات الرقمية ، والعمل على إعداد البرامج الارشادية في تنمية الضبط الانفعالي لدى الطلاب ، وكذلك رفع مستوى القدرة على التفاعل الافتراضي.
Title: | الإسهام النسبي للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة |
Authors: | العطاس, عبد الله بن أحمد محمد السلمي, منصور بن مفرح سعيد |
Subjects :: | الذكاء علم النفس |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي لدى طلاب جامعة أم القرى ،وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك الرقمي وكل من الذكاء التفاعلي و التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة ، وكذلك التعرف على الفروق في متوسطات الدرجات للذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي والسلوك الرقمي في ضوء(نوع الكلية ، والسنوات الدراسية ، والتحصيل الدراسي) كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الرقمي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن) ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (1272) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء التفاعلي من إعداد الباحث، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (العاسمي ،2018) ومقياس السلوك الرقمي من إعداد الباحث، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة ، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى الذكاء التفاعلي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع ، ومستوى التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، و السلوك الرقمي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط ، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب جامعة أم القرى في السلوك الرقمي ودرجاتهم في الذكاء التفاعلي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات الطلاب في السلوك الرقمي ودرجاتهم في التنظيم الانفعالي، أي أن زيادة الذكاء التفاعلي أو التنظيم الانفعالي يصاحبه زيادة في السلوك الرقمي وأبعاده ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) ، بينما لا توجد فروق داله احصائياً في الذكاء التفاعلي بين الطلاب تعزى باختلاف سنوات الدراسة، كما لا توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى إلى (نوع الكلية ، التحصيل الدراسي) بينما توجد فروق داله احصائياً في التنظيم الانفعالي بين الطلاب تعزى لاختلاف السنوات الدراسية ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق داله احصائياً في السلوك الرقمي بين الطلاب تعزى لاختلاف (نوع الكلية، السنوات الدراسية ، التحصيل الدراسي)، كما تبين أن الذكاء التفاعلي والتنظيم الانفعالي تتنبأ بالسلوك الرقمي ككل و تسهم في تفسير حوالي 50.5% من التباين في السلوك الرقمي ككل ، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : الاهتمام بدارسة العوامل النفسية التي من شأنها تحسن من السلوكيات الرقمية ، والعمل على إعداد البرامج الارشادية في تنمية الضبط الانفعالي لدى الطلاب ، وكذلك رفع مستوى القدرة على التفاعل الافتراضي. |
Description :: | 260 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133042 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25713.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 8 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25713.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 328.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25713.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 258.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25713.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 409.52 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25713.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 549.47 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25713.pdf " Restricted Access" | غلاف | 246.11 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)