- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تطوير الكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية (تصور مقترح)
هدف الدراسة: إلى وضع تصور مقترح لتطويرالكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية، وتحديد متطلبات التطوير، والكشف عن مدى وجود فروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد المتطلبات تعزى لبعض المتغيرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من (58) عبارة موزعة على أربعة محاور رئيسة لمتطلبات التطوير: الأهداف، أساليب التمويل، طرق التقييم، المخرجات. وطُبقت الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة من أساتذة وأعضاء الهيئات العلمية والباحثين في الكراسي البحثية بجامعة: (أم القرى، الملك عبدالعزيز، الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، حيث استجاب منهم (395) فرداً بنسبة (11.3%) من مجتمع الدراسة. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية لتحديد درجة المتطلبات، واختباري (T-test) و (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق وفقاً لمتغيرات الدراسة. وأظهرت النتائج أن موافقة أفراد العينة على متطلبات تطوير الكراسي البحثية في ضوء الخبرة الكندية كانت بدرجة عالية. كما أظهرت النتائج وجود فروق في تقدير متطلبات التطوير تعزى لاختلاف الجامعة لصالح جامعة أم القرى، كذلك وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات العمل، لصالح الفئة من 3 إلى 5 سنوات، وفروق في محوري التقييم والمخرجات تعزى لاختلاف الوظيفة لصالح الباحثين، وفروق تعزى لاختلاف التخصص في محوري أساليب التمويل، ومخرجات الكراسي البحثية، لصالح التخصصات العلمية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة التصور المقترح، حيث تم تحديد أهدافه، ومصادره، ومنطلقاته، ومتطلبات، وآليات تنفيذه، والمعوقات المتوقعة وسبل التغلب عليها.
العنوان: | تطوير الكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية (تصور مقترح) |
المؤلفون: | السليمي, خالد بن سعد النفيعي, محمد بن سعود بن سعد |
الموضوعات :: | الادارة التربوية البحوث الجامعية |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف الدراسة: إلى وضع تصور مقترح لتطويرالكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية، وتحديد متطلبات التطوير، والكشف عن مدى وجود فروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد المتطلبات تعزى لبعض المتغيرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من (58) عبارة موزعة على أربعة محاور رئيسة لمتطلبات التطوير: الأهداف، أساليب التمويل، طرق التقييم، المخرجات. وطُبقت الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة من أساتذة وأعضاء الهيئات العلمية والباحثين في الكراسي البحثية بجامعة: (أم القرى، الملك عبدالعزيز، الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، حيث استجاب منهم (395) فرداً بنسبة (11.3%) من مجتمع الدراسة. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية لتحديد درجة المتطلبات، واختباري (T-test) و (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق وفقاً لمتغيرات الدراسة. وأظهرت النتائج أن موافقة أفراد العينة على متطلبات تطوير الكراسي البحثية في ضوء الخبرة الكندية كانت بدرجة عالية. كما أظهرت النتائج وجود فروق في تقدير متطلبات التطوير تعزى لاختلاف الجامعة لصالح جامعة أم القرى، كذلك وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات العمل، لصالح الفئة من 3 إلى 5 سنوات، وفروق في محوري التقييم والمخرجات تعزى لاختلاف الوظيفة لصالح الباحثين، وفروق تعزى لاختلاف التخصص في محوري أساليب التمويل، ومخرجات الكراسي البحثية، لصالح التخصصات العلمية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة التصور المقترح، حيث تم تحديد أهدافه، ومصادره، ومنطلقاته، ومتطلبات، وآليات تنفيذه، والمعوقات المتوقعة وسبل التغلب عليها. |
الوصف :: | 179 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133031 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25704.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.7 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25704.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 105.38 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25704.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 180.99 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25704.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 145.19 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25704.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 124.91 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25704.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 117.91 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)