- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
تطوير الكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية (تصور مقترح)
هدف الدراسة: إلى وضع تصور مقترح لتطويرالكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية، وتحديد متطلبات التطوير، والكشف عن مدى وجود فروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد المتطلبات تعزى لبعض المتغيرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من (58) عبارة موزعة على أربعة محاور رئيسة لمتطلبات التطوير: الأهداف، أساليب التمويل، طرق التقييم، المخرجات. وطُبقت الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة من أساتذة وأعضاء الهيئات العلمية والباحثين في الكراسي البحثية بجامعة: (أم القرى، الملك عبدالعزيز، الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، حيث استجاب منهم (395) فرداً بنسبة (11.3%) من مجتمع الدراسة. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية لتحديد درجة المتطلبات، واختباري (T-test) و (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق وفقاً لمتغيرات الدراسة. وأظهرت النتائج أن موافقة أفراد العينة على متطلبات تطوير الكراسي البحثية في ضوء الخبرة الكندية كانت بدرجة عالية. كما أظهرت النتائج وجود فروق في تقدير متطلبات التطوير تعزى لاختلاف الجامعة لصالح جامعة أم القرى، كذلك وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات العمل، لصالح الفئة من 3 إلى 5 سنوات، وفروق في محوري التقييم والمخرجات تعزى لاختلاف الوظيفة لصالح الباحثين، وفروق تعزى لاختلاف التخصص في محوري أساليب التمويل، ومخرجات الكراسي البحثية، لصالح التخصصات العلمية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة التصور المقترح، حيث تم تحديد أهدافه، ومصادره، ومنطلقاته، ومتطلبات، وآليات تنفيذه، والمعوقات المتوقعة وسبل التغلب عليها.
Title: | تطوير الكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية (تصور مقترح) |
Authors: | السليمي, خالد بن سعد النفيعي, محمد بن سعود بن سعد |
Subjects :: | الادارة التربوية البحوث الجامعية |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف الدراسة: إلى وضع تصور مقترح لتطويرالكراسي البحثية بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الكندية، وتحديد متطلبات التطوير، والكشف عن مدى وجود فروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد المتطلبات تعزى لبعض المتغيرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من (58) عبارة موزعة على أربعة محاور رئيسة لمتطلبات التطوير: الأهداف، أساليب التمويل، طرق التقييم، المخرجات. وطُبقت الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة من أساتذة وأعضاء الهيئات العلمية والباحثين في الكراسي البحثية بجامعة: (أم القرى، الملك عبدالعزيز، الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، حيث استجاب منهم (395) فرداً بنسبة (11.3%) من مجتمع الدراسة. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية لتحديد درجة المتطلبات، واختباري (T-test) و (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق وفقاً لمتغيرات الدراسة. وأظهرت النتائج أن موافقة أفراد العينة على متطلبات تطوير الكراسي البحثية في ضوء الخبرة الكندية كانت بدرجة عالية. كما أظهرت النتائج وجود فروق في تقدير متطلبات التطوير تعزى لاختلاف الجامعة لصالح جامعة أم القرى، كذلك وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات العمل، لصالح الفئة من 3 إلى 5 سنوات، وفروق في محوري التقييم والمخرجات تعزى لاختلاف الوظيفة لصالح الباحثين، وفروق تعزى لاختلاف التخصص في محوري أساليب التمويل، ومخرجات الكراسي البحثية، لصالح التخصصات العلمية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة التصور المقترح، حيث تم تحديد أهدافه، ومصادره، ومنطلقاته، ومتطلبات، وآليات تنفيذه، والمعوقات المتوقعة وسبل التغلب عليها. |
Description :: | 179 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133031 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25704.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.7 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25704.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 105.38 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25704.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 180.99 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25704.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 145.19 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25704.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 124.91 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25704.pdf " Restricted Access" | غلاف | 117.91 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)