D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس

 المسعودي, عبد الرحمن بن حسن بن يحيى


//uquui/handle/20.500.12248/133026
0 Downloads
1222 Visits

متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس

Call Number : 25699
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 161 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس ،‏ والكشف عن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، والكشف عن الفروق ذات دلاله إحصائية عند ممارسة إبعاد القيادة الإبداعية عند مستوى الدلالة (0.05 ) تعزى لمتغيرات الدراسة ( المؤهل التعليمي ، سنوات الخبرة ، المرحلة الدراسية ، نوع الوظيفة ). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس بتعليم القنفذة ( بنين ) والبالغ عددهم (195) مديراً من مديري المدارس في العام الدراسي 1443 هـ. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونه من محورين( أبعاد القيادة الابداعية و متطلبات تطوير الادارات المدرسية). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية (الطلاقة، المرونة، حساسية المشكلة، الاصالة، المثابرة) بمدارس تعليم القنفذة، وتحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، وتم استخدام اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في المحورين تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، وتم استخدام اختبار كروسكال واليز اللامعلمي (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري عدد سنوات الخدمة والمرحلة الدراسية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة كانت بدرجة مرتفعة جداً، حيث جاءت في الرتبة الأولى المثابرة وبدرجة مرتفعة جدا، ومن جاء بعد المرونة بالرتبة الثانية وبدرجة مرتفعة جدا، أما الرتبة الثالثة فجاء بعد الأصالة وبدرجة مرتفعة، والرتبة الرابعة جاء بعد الطلاقة وبدرجة مرتفعة، أما الرتبة الاخيرة فكانت حساسية المشكلة وبدرجة مرتفعة، وأن متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة لدى مديري المدارس بتعليم القنفذة (بنين/بنات) من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح بكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة (ما عدا البعد الثالث حساسية المشكلة) وعلى المحور الثاني تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المرحلة الدراسية.

Title: متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس
Authors: محمد, عباس بله
المسعودي, عبد الرحمن بن حسن بن يحيى
Subjects :: الإدارة التربوية والتخطيط
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس ،‏ والكشف عن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، والكشف عن الفروق ذات دلاله إحصائية عند ممارسة إبعاد القيادة الإبداعية عند مستوى الدلالة (0.05 ) تعزى لمتغيرات الدراسة ( المؤهل التعليمي ، سنوات الخبرة ، المرحلة الدراسية ، نوع الوظيفة ). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس بتعليم القنفذة ( بنين ) والبالغ عددهم (195) مديراً من مديري المدارس في العام الدراسي 1443 هـ. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونه من محورين( أبعاد القيادة الابداعية و متطلبات تطوير الادارات المدرسية). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية (الطلاقة، المرونة، حساسية المشكلة، الاصالة، المثابرة) بمدارس تعليم القنفذة، وتحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، وتم استخدام اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في المحورين تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، وتم استخدام اختبار كروسكال واليز اللامعلمي (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري عدد سنوات الخدمة والمرحلة الدراسية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة كانت بدرجة مرتفعة جداً، حيث جاءت في الرتبة الأولى المثابرة وبدرجة مرتفعة جدا، ومن جاء بعد المرونة بالرتبة الثانية وبدرجة مرتفعة جدا، أما الرتبة الثالثة فجاء بعد الأصالة وبدرجة مرتفعة، والرتبة الرابعة جاء بعد الطلاقة وبدرجة مرتفعة، أما الرتبة الاخيرة فكانت حساسية المشكلة وبدرجة مرتفعة، وأن متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة لدى مديري المدارس بتعليم القنفذة (بنين/بنات) من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح بكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة (ما عدا البعد الثالث حساسية المشكلة) وعلى المحور الثاني تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المرحلة الدراسية.
Description :: 161 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133026
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25699.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25699.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي127.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25699.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي91.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25699.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات193.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25699.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة69.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25699.pdf
"   Restricted Access"
غلاف184.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.