- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس ، والكشف عن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، والكشف عن الفروق ذات دلاله إحصائية عند ممارسة إبعاد القيادة الإبداعية عند مستوى الدلالة (0.05 ) تعزى لمتغيرات الدراسة ( المؤهل التعليمي ، سنوات الخبرة ، المرحلة الدراسية ، نوع الوظيفة ). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس بتعليم القنفذة ( بنين ) والبالغ عددهم (195) مديراً من مديري المدارس في العام الدراسي 1443 هـ. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونه من محورين( أبعاد القيادة الابداعية و متطلبات تطوير الادارات المدرسية). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية (الطلاقة، المرونة، حساسية المشكلة، الاصالة، المثابرة) بمدارس تعليم القنفذة، وتحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، وتم استخدام اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في المحورين تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، وتم استخدام اختبار كروسكال واليز اللامعلمي (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري عدد سنوات الخدمة والمرحلة الدراسية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة كانت بدرجة مرتفعة جداً، حيث جاءت في الرتبة الأولى المثابرة وبدرجة مرتفعة جدا، ومن جاء بعد المرونة بالرتبة الثانية وبدرجة مرتفعة جدا، أما الرتبة الثالثة فجاء بعد الأصالة وبدرجة مرتفعة، والرتبة الرابعة جاء بعد الطلاقة وبدرجة مرتفعة، أما الرتبة الاخيرة فكانت حساسية المشكلة وبدرجة مرتفعة، وأن متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة لدى مديري المدارس بتعليم القنفذة (بنين/بنات) من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح بكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة (ما عدا البعد الثالث حساسية المشكلة) وعلى المحور الثاني تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المرحلة الدراسية.
العنوان: | متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس |
المؤلفون: | محمد, عباس بله المسعودي, عبد الرحمن بن حسن بن يحيى |
الموضوعات :: | الإدارة التربوية والتخطيط |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة من وجهة نظر مدراء المدارس ، والكشف عن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، والكشف عن الفروق ذات دلاله إحصائية عند ممارسة إبعاد القيادة الإبداعية عند مستوى الدلالة (0.05 ) تعزى لمتغيرات الدراسة ( المؤهل التعليمي ، سنوات الخبرة ، المرحلة الدراسية ، نوع الوظيفة ). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس بتعليم القنفذة ( بنين ) والبالغ عددهم (195) مديراً من مديري المدارس في العام الدراسي 1443 هـ. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونه من محورين( أبعاد القيادة الابداعية و متطلبات تطوير الادارات المدرسية). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية (الطلاقة، المرونة، حساسية المشكلة، الاصالة، المثابرة) بمدارس تعليم القنفذة، وتحديد متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة، وتم استخدام اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في المحورين تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، وتم استخدام اختبار كروسكال واليز اللامعلمي (Kruskal-Wallis) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري عدد سنوات الخدمة والمرحلة الدراسية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن واقع أداء الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة كانت بدرجة مرتفعة جداً، حيث جاءت في الرتبة الأولى المثابرة وبدرجة مرتفعة جدا، ومن جاء بعد المرونة بالرتبة الثانية وبدرجة مرتفعة جدا، أما الرتبة الثالثة فجاء بعد الأصالة وبدرجة مرتفعة، والرتبة الرابعة جاء بعد الطلاقة وبدرجة مرتفعة، أما الرتبة الاخيرة فكانت حساسية المشكلة وبدرجة مرتفعة، وأن متطلبات تطوير الادارات المدرسية في ضوء أبعاد القيادة الإبداعية بمدارس تعليم القنفذة لدى مديري المدارس بتعليم القنفذة (بنين/بنات) من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح بكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المحور الأول وأبعاده كافة (ما عدا البعد الثالث حساسية المشكلة) وعلى المحور الثاني تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المرحلة الدراسية. |
الوصف :: | 161 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133026 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25699.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.3 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25699.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 127.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25699.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 91.11 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25699.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 193.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25699.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 69.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25699.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 184.34 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)