المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة)

 بهاتي, ميسره بنت محمد بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/133022
0 التحميل
116 المشاهدات

أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة)

رقم الطلب : 25694
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 415 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الشريعة
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على معلم العرب والعجم، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.. أما بعد.. فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في أصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، وهنا وصف الصورة العامة للبحث الذي انتظم عقده واكتمل في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. أتت تلك الدراسة لتسلط الضوء على مقاصد الشريعة في الآداب الشرعية، والأخلاق الإسلامية العالية التي لا حصر لها، ولكني خصصتها بالآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية للعلامة ابن مفلح المقدسي، فقَسَّمتُ التمهيد إلى: التعريف بمقاصد الشريعة، وأهميتها، ثم التعريف بالأخلاق وأهميتها، والتعريف بالآداب الشرعية وما يتعلق بها، وإظهار العلاقة بين الأخلاق والآداب، ثم ذكرتُ نبذة عن ابن مفلح وحياته وسيرته. وفي الفصل الأول بدأتُ بالجزء التطبيقي لمقاصد الشريعة، واستخرجتُ الآداب والأخلاق على ضوء مقاصد الشريعة بأنواعها من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وفي الفصل الثاني ذكرتُ عددًا من القواعد المقاصدية، وطبقتها على الآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وأتبعتُ ذلك بخاتمة تحتوي على أهم النتائج التي توصلتُ إليها من خلال تلك الدراسة؛ ومن أبرزها ما يلي: 1- أن الآداب الشرعية ومكارم الأخلاق ومحاسن العادات، تندرج تحت مقاصد التحسينيات مباشرة، ولأن التحسينيات مكملة للحاجيات، والحاجيات مكملة للضروريات فهي ترتقي إلى مقاصد الضروريات ومقاصد الحاجيات بواسطتها؛ ولأنه لا بقاء ولا حماية للضروريات والحاجيات إلا بتطبيق مقاصد التحسينيات وذلك؛ بتطبيق الآداب الشرعية على أتم الوجوه وأكملها، والتحلي بمكارم الأخلاق، والتزين بمحاسن العادات. 2- الفرق الجوهري بين الآداب الشرعية والأخلاق الإسلامية هو: أن بينهما عمومًا وخصوصًا، فالأخلاق عامة من جهة الحسن والقبح، وأما الآداب فعامة من جهة أنه لا يشترط المدوامة على فعلها؛ فكل خلق حسن يسمى أدبًا، سواء داوم عليه المرء أم لم يداوم عليه؛ فإن تطبيق الآداب الشرعية على وجهها الصحيح يؤدي إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، فالآداب سبيل وطريق ينتهي إلى حسن الخلق.

العنوان: أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة)
المؤلفون: جستنية, هالة بنت محمد حسين
بهاتي, ميسره بنت محمد بن محمد
الموضوعات :: مقاصد الشريعة الاسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على معلم العرب والعجم، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.. أما بعد.. فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في أصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، وهنا وصف الصورة العامة للبحث الذي انتظم عقده واكتمل في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. أتت تلك الدراسة لتسلط الضوء على مقاصد الشريعة في الآداب الشرعية، والأخلاق الإسلامية العالية التي لا حصر لها، ولكني خصصتها بالآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية للعلامة ابن مفلح المقدسي، فقَسَّمتُ التمهيد إلى: التعريف بمقاصد الشريعة، وأهميتها، ثم التعريف بالأخلاق وأهميتها، والتعريف بالآداب الشرعية وما يتعلق بها، وإظهار العلاقة بين الأخلاق والآداب، ثم ذكرتُ نبذة عن ابن مفلح وحياته وسيرته. وفي الفصل الأول بدأتُ بالجزء التطبيقي لمقاصد الشريعة، واستخرجتُ الآداب والأخلاق على ضوء مقاصد الشريعة بأنواعها من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وفي الفصل الثاني ذكرتُ عددًا من القواعد المقاصدية، وطبقتها على الآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وأتبعتُ ذلك بخاتمة تحتوي على أهم النتائج التي توصلتُ إليها من خلال تلك الدراسة؛ ومن أبرزها ما يلي: 1- أن الآداب الشرعية ومكارم الأخلاق ومحاسن العادات، تندرج تحت مقاصد التحسينيات مباشرة، ولأن التحسينيات مكملة للحاجيات، والحاجيات مكملة للضروريات فهي ترتقي إلى مقاصد الضروريات ومقاصد الحاجيات بواسطتها؛ ولأنه لا بقاء ولا حماية للضروريات والحاجيات إلا بتطبيق مقاصد التحسينيات وذلك؛ بتطبيق الآداب الشرعية على أتم الوجوه وأكملها، والتحلي بمكارم الأخلاق، والتزين بمحاسن العادات. 2- الفرق الجوهري بين الآداب الشرعية والأخلاق الإسلامية هو: أن بينهما عمومًا وخصوصًا، فالأخلاق عامة من جهة الحسن والقبح، وأما الآداب فعامة من جهة أنه لا يشترط المدوامة على فعلها؛ فكل خلق حسن يسمى أدبًا، سواء داوم عليه المرء أم لم يداوم عليه؛ فإن تطبيق الآداب الشرعية على وجهها الصحيح يؤدي إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، فالآداب سبيل وطريق ينتهي إلى حسن الخلق.
الوصف :: 415 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133022
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25694.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة9.3 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25694.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي510.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25694.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي624.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25694.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات680.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25694.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة589.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25694.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف248.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك