- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة)
الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على معلم العرب والعجم، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.. أما بعد.. فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في أصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، وهنا وصف الصورة العامة للبحث الذي انتظم عقده واكتمل في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. أتت تلك الدراسة لتسلط الضوء على مقاصد الشريعة في الآداب الشرعية، والأخلاق الإسلامية العالية التي لا حصر لها، ولكني خصصتها بالآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية للعلامة ابن مفلح المقدسي، فقَسَّمتُ التمهيد إلى: التعريف بمقاصد الشريعة، وأهميتها، ثم التعريف بالأخلاق وأهميتها، والتعريف بالآداب الشرعية وما يتعلق بها، وإظهار العلاقة بين الأخلاق والآداب، ثم ذكرتُ نبذة عن ابن مفلح وحياته وسيرته. وفي الفصل الأول بدأتُ بالجزء التطبيقي لمقاصد الشريعة، واستخرجتُ الآداب والأخلاق على ضوء مقاصد الشريعة بأنواعها من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وفي الفصل الثاني ذكرتُ عددًا من القواعد المقاصدية، وطبقتها على الآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وأتبعتُ ذلك بخاتمة تحتوي على أهم النتائج التي توصلتُ إليها من خلال تلك الدراسة؛ ومن أبرزها ما يلي: 1- أن الآداب الشرعية ومكارم الأخلاق ومحاسن العادات، تندرج تحت مقاصد التحسينيات مباشرة، ولأن التحسينيات مكملة للحاجيات، والحاجيات مكملة للضروريات فهي ترتقي إلى مقاصد الضروريات ومقاصد الحاجيات بواسطتها؛ ولأنه لا بقاء ولا حماية للضروريات والحاجيات إلا بتطبيق مقاصد التحسينيات وذلك؛ بتطبيق الآداب الشرعية على أتم الوجوه وأكملها، والتحلي بمكارم الأخلاق، والتزين بمحاسن العادات. 2- الفرق الجوهري بين الآداب الشرعية والأخلاق الإسلامية هو: أن بينهما عمومًا وخصوصًا، فالأخلاق عامة من جهة الحسن والقبح، وأما الآداب فعامة من جهة أنه لا يشترط المدوامة على فعلها؛ فكل خلق حسن يسمى أدبًا، سواء داوم عليه المرء أم لم يداوم عليه؛ فإن تطبيق الآداب الشرعية على وجهها الصحيح يؤدي إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، فالآداب سبيل وطريق ينتهي إلى حسن الخلق.
Title: | أثر مقاصد الشريعة في الآداب والأخلاق الإسلامية من خلال كتاب الآداب الشرعية للإمام ابن مفلح (ت 763ه) (جمعًا ودارسًة) |
Authors: | جستنية, هالة بنت محمد حسين بهاتي, ميسره بنت محمد بن محمد |
Subjects :: | مقاصد الشريعة الاسلامية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على معلم العرب والعجم، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.. أما بعد.. فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في أصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، وهنا وصف الصورة العامة للبحث الذي انتظم عقده واكتمل في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. أتت تلك الدراسة لتسلط الضوء على مقاصد الشريعة في الآداب الشرعية، والأخلاق الإسلامية العالية التي لا حصر لها، ولكني خصصتها بالآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية للعلامة ابن مفلح المقدسي، فقَسَّمتُ التمهيد إلى: التعريف بمقاصد الشريعة، وأهميتها، ثم التعريف بالأخلاق وأهميتها، والتعريف بالآداب الشرعية وما يتعلق بها، وإظهار العلاقة بين الأخلاق والآداب، ثم ذكرتُ نبذة عن ابن مفلح وحياته وسيرته. وفي الفصل الأول بدأتُ بالجزء التطبيقي لمقاصد الشريعة، واستخرجتُ الآداب والأخلاق على ضوء مقاصد الشريعة بأنواعها من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وفي الفصل الثاني ذكرتُ عددًا من القواعد المقاصدية، وطبقتها على الآداب والأخلاق المذكورة في كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية. وأتبعتُ ذلك بخاتمة تحتوي على أهم النتائج التي توصلتُ إليها من خلال تلك الدراسة؛ ومن أبرزها ما يلي: 1- أن الآداب الشرعية ومكارم الأخلاق ومحاسن العادات، تندرج تحت مقاصد التحسينيات مباشرة، ولأن التحسينيات مكملة للحاجيات، والحاجيات مكملة للضروريات فهي ترتقي إلى مقاصد الضروريات ومقاصد الحاجيات بواسطتها؛ ولأنه لا بقاء ولا حماية للضروريات والحاجيات إلا بتطبيق مقاصد التحسينيات وذلك؛ بتطبيق الآداب الشرعية على أتم الوجوه وأكملها، والتحلي بمكارم الأخلاق، والتزين بمحاسن العادات. 2- الفرق الجوهري بين الآداب الشرعية والأخلاق الإسلامية هو: أن بينهما عمومًا وخصوصًا، فالأخلاق عامة من جهة الحسن والقبح، وأما الآداب فعامة من جهة أنه لا يشترط المدوامة على فعلها؛ فكل خلق حسن يسمى أدبًا، سواء داوم عليه المرء أم لم يداوم عليه؛ فإن تطبيق الآداب الشرعية على وجهها الصحيح يؤدي إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، فالآداب سبيل وطريق ينتهي إلى حسن الخلق. |
Description :: | 415 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133022 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25694.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 9.3 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25694.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 510.05 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25694.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 624.94 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25694.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 680.17 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25694.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 589.63 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25694.pdf " Restricted Access" | غلاف | 248.18 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)