- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب : دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة
هذه رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الماجستير في الثقافة الإسلامية، وعنوانها: (البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة)، هدفت إلى بيان مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، مع توضيح أبرز مقوماته وخصائصه، والعوامل المؤثرة فيه، وآثار التعرض لليوتيوب على تشكيل البناء الثقافي للطفل المسلم. وقد قُسمت على النحو الآتي: المقدمة وقد اشتملت على بيان مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وأهميتها، وأسباب اختيارها، وأهداف الدراسة، ثم عرض للدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، وحدود الدراسة، وطريقة الباحثة في جمع المادة العلمية، ثم خطتها، يليها التمهيد، وفيه: التعريف بمفردات عنوان الدراسة. الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة، وفيه: مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، ومقوماته، وخصائصه، وأهدافه، والعوامل المؤثرة فيه، وخصائص اليوتيوب وإسهاماته على البناء الثقافي للطفل المسلم من الناحية السلبية والإيجابية. الفصل الثاني: إجراءات الدراسة الميدانية، وفيه: منهج الدراسة، ومجتمعها، وعينتُها، وأدوات الدراسة، وإجراءات تطبيق الدراسة، وأساليب التحليل، وعرض النتائج ومناقشتها، ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: - أن قضاء الطفل ساعات طويلة أمام اليوتيوب يتسبب في تضييع وقته. - أن تعرض الطفل لليوتيوب ساهم في اطلاعه على أمور لا تناسب مرحلته العُمرية. - أن اليوتيوب عزز إمكانات الطفل في البحث عن المعلومة الجديدة. - أن اليوتيوب ساهم في إثراء مخزون الطفل اللغوي العربي وطور مهاراته في تعلم لغات أجنبية جديدة.
العنوان: | البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب : دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة |
المؤلفون: | فلمبان, علياء بنت علي الصبان, روان بنت عبد الله |
الموضوعات :: | الثقافة الإسلامية ::الاسرة والطفل |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هذه رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الماجستير في الثقافة الإسلامية، وعنوانها: (البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة)، هدفت إلى بيان مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، مع توضيح أبرز مقوماته وخصائصه، والعوامل المؤثرة فيه، وآثار التعرض لليوتيوب على تشكيل البناء الثقافي للطفل المسلم. وقد قُسمت على النحو الآتي: المقدمة وقد اشتملت على بيان مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وأهميتها، وأسباب اختيارها، وأهداف الدراسة، ثم عرض للدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، وحدود الدراسة، وطريقة الباحثة في جمع المادة العلمية، ثم خطتها، يليها التمهيد، وفيه: التعريف بمفردات عنوان الدراسة. الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة، وفيه: مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، ومقوماته، وخصائصه، وأهدافه، والعوامل المؤثرة فيه، وخصائص اليوتيوب وإسهاماته على البناء الثقافي للطفل المسلم من الناحية السلبية والإيجابية. الفصل الثاني: إجراءات الدراسة الميدانية، وفيه: منهج الدراسة، ومجتمعها، وعينتُها، وأدوات الدراسة، وإجراءات تطبيق الدراسة، وأساليب التحليل، وعرض النتائج ومناقشتها، ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: - أن قضاء الطفل ساعات طويلة أمام اليوتيوب يتسبب في تضييع وقته. - أن تعرض الطفل لليوتيوب ساهم في اطلاعه على أمور لا تناسب مرحلته العُمرية. - أن اليوتيوب عزز إمكانات الطفل في البحث عن المعلومة الجديدة. - أن اليوتيوب ساهم في إثراء مخزون الطفل اللغوي العربي وطور مهاراته في تعلم لغات أجنبية جديدة. |
الوصف :: | 120 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132947 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25645.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.16 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25645.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 318.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25645.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 580.05 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25645.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 530.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25645.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.05 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25645.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 791.22 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)