- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب : دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة
هذه رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الماجستير في الثقافة الإسلامية، وعنوانها: (البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة)، هدفت إلى بيان مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، مع توضيح أبرز مقوماته وخصائصه، والعوامل المؤثرة فيه، وآثار التعرض لليوتيوب على تشكيل البناء الثقافي للطفل المسلم. وقد قُسمت على النحو الآتي: المقدمة وقد اشتملت على بيان مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وأهميتها، وأسباب اختيارها، وأهداف الدراسة، ثم عرض للدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، وحدود الدراسة، وطريقة الباحثة في جمع المادة العلمية، ثم خطتها، يليها التمهيد، وفيه: التعريف بمفردات عنوان الدراسة. الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة، وفيه: مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، ومقوماته، وخصائصه، وأهدافه، والعوامل المؤثرة فيه، وخصائص اليوتيوب وإسهاماته على البناء الثقافي للطفل المسلم من الناحية السلبية والإيجابية. الفصل الثاني: إجراءات الدراسة الميدانية، وفيه: منهج الدراسة، ومجتمعها، وعينتُها، وأدوات الدراسة، وإجراءات تطبيق الدراسة، وأساليب التحليل، وعرض النتائج ومناقشتها، ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: - أن قضاء الطفل ساعات طويلة أمام اليوتيوب يتسبب في تضييع وقته. - أن تعرض الطفل لليوتيوب ساهم في اطلاعه على أمور لا تناسب مرحلته العُمرية. - أن اليوتيوب عزز إمكانات الطفل في البحث عن المعلومة الجديدة. - أن اليوتيوب ساهم في إثراء مخزون الطفل اللغوي العربي وطور مهاراته في تعلم لغات أجنبية جديدة.
Title: | البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب : دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة |
Authors: | فلمبان, علياء بنت علي الصبان, روان بنت عبد الله |
Subjects :: | الثقافة الإسلامية ::الاسرة والطفل |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هذه رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الماجستير في الثقافة الإسلامية، وعنوانها: (البناء الثقافي للطفل المسلم من خلال اليوتيوب دراسة تطبيقية على عينة من أولياء الأمور بمدينة جدة)، هدفت إلى بيان مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، مع توضيح أبرز مقوماته وخصائصه، والعوامل المؤثرة فيه، وآثار التعرض لليوتيوب على تشكيل البناء الثقافي للطفل المسلم. وقد قُسمت على النحو الآتي: المقدمة وقد اشتملت على بيان مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وأهميتها، وأسباب اختيارها، وأهداف الدراسة، ثم عرض للدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، وحدود الدراسة، وطريقة الباحثة في جمع المادة العلمية، ثم خطتها، يليها التمهيد، وفيه: التعريف بمفردات عنوان الدراسة. الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة، وفيه: مفهوم البناء الثقافي للطفل المسلم وأهميته، ومقوماته، وخصائصه، وأهدافه، والعوامل المؤثرة فيه، وخصائص اليوتيوب وإسهاماته على البناء الثقافي للطفل المسلم من الناحية السلبية والإيجابية. الفصل الثاني: إجراءات الدراسة الميدانية، وفيه: منهج الدراسة، ومجتمعها، وعينتُها، وأدوات الدراسة، وإجراءات تطبيق الدراسة، وأساليب التحليل، وعرض النتائج ومناقشتها، ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: - أن قضاء الطفل ساعات طويلة أمام اليوتيوب يتسبب في تضييع وقته. - أن تعرض الطفل لليوتيوب ساهم في اطلاعه على أمور لا تناسب مرحلته العُمرية. - أن اليوتيوب عزز إمكانات الطفل في البحث عن المعلومة الجديدة. - أن اليوتيوب ساهم في إثراء مخزون الطفل اللغوي العربي وطور مهاراته في تعلم لغات أجنبية جديدة. |
Description :: | 120 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132947 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25645.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.16 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25645.pdf " Restricted Access" | غلاف | 318.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25645.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 580.05 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25645.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 530.58 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25645.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 1.05 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25645.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 791.22 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)