المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية

 دعجم, سعيد بن مفلح بن


//uquui/handle/20.500.12248/132937
0 التحميل
415 المشاهدات

الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية

رقم الطلب : 25568
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 316 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية. الجامعة: أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربويَّة الدرجة العلميَّة: دكتوراه المشرف: د. خالد سعد السليمي إعداد الطالب: سعيد مفلح بن دعجم هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة، بالإضافة إلى تحديد درجة إسهام مجالات تطبيق الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى، وبلغ عددهم (848) من القيادات الأكاديمية بهذه الجامعات، وطبقت الدراسة على أفراد الدراسة البالغ عددهم (281) من مجتمع الدراسة، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن جميع مجالات الإدارة الرقميَّة (التخطيط الرقمي - التنظيم الرقمي- التنفيذ الرقمي - الرقابة الرقميَّة – التقويم الرقمي) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.89)، كما أنَّ جميع مجالات الشفافية الإداريَّة في الجامعات السعوديَّة (الاتصال الإداري الإلكتروني، الأنظمة والقوانين" التشريعات"، صناعة القرارات، إجراءات العمل، تقييم الأداء، المُساءلة الإداريَّة) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.48)، كما أوضحت الدراسة وجود علاقة طرديَّة قوية ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى (0.01≥∝) بين كلاً من الإدارة الرقميَّة، ومجالات الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة؛ ممَّا يوضح أن الإدارة الرقيمة تسهم في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: - ضرورة وجود خطة زمنية محددة لتطبيق مجالات الشفافية الإداريَّة بالشكل الذي يحقِّق أهدافها. - ضرورة الاستفادة من المشروعات البحثية في مجال الإدارة الرقميَّة بالجامعات الخبيرة بما يساهم في زيادة خبرات الجامعات السعوديَّة في مجال العمل الرقمي. - العمل على تفعيل نتائج الشفافية الإداريَّة على أرض الواقع بما يخدم أهداف الجامعة.

العنوان: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية
المؤلفون: السليمي, خالد بن سعد
دعجم, سعيد بن مفلح بن
الموضوعات :: الادارة التربوية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية. الجامعة: أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربويَّة الدرجة العلميَّة: دكتوراه المشرف: د. خالد سعد السليمي إعداد الطالب: سعيد مفلح بن دعجم هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة، بالإضافة إلى تحديد درجة إسهام مجالات تطبيق الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى، وبلغ عددهم (848) من القيادات الأكاديمية بهذه الجامعات، وطبقت الدراسة على أفراد الدراسة البالغ عددهم (281) من مجتمع الدراسة، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن جميع مجالات الإدارة الرقميَّة (التخطيط الرقمي - التنظيم الرقمي- التنفيذ الرقمي - الرقابة الرقميَّة – التقويم الرقمي) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.89)، كما أنَّ جميع مجالات الشفافية الإداريَّة في الجامعات السعوديَّة (الاتصال الإداري الإلكتروني، الأنظمة والقوانين" التشريعات"، صناعة القرارات، إجراءات العمل، تقييم الأداء، المُساءلة الإداريَّة) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.48)، كما أوضحت الدراسة وجود علاقة طرديَّة قوية ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى (0.01≥∝) بين كلاً من الإدارة الرقميَّة، ومجالات الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة؛ ممَّا يوضح أن الإدارة الرقيمة تسهم في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: - ضرورة وجود خطة زمنية محددة لتطبيق مجالات الشفافية الإداريَّة بالشكل الذي يحقِّق أهدافها. - ضرورة الاستفادة من المشروعات البحثية في مجال الإدارة الرقميَّة بالجامعات الخبيرة بما يساهم في زيادة خبرات الجامعات السعوديَّة في مجال العمل الرقمي. - العمل على تفعيل نتائج الشفافية الإداريَّة على أرض الواقع بما يخدم أهداف الجامعة.
الوصف :: 316 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132937
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25568.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.64 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25568.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي126.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25568.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي109.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25568.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات107.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25568.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة87.37 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25568.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف94.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك