- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية
عنوان الدراسة: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية. الجامعة: أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربويَّة الدرجة العلميَّة: دكتوراه المشرف: د. خالد سعد السليمي إعداد الطالب: سعيد مفلح بن دعجم هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة، بالإضافة إلى تحديد درجة إسهام مجالات تطبيق الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى، وبلغ عددهم (848) من القيادات الأكاديمية بهذه الجامعات، وطبقت الدراسة على أفراد الدراسة البالغ عددهم (281) من مجتمع الدراسة، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن جميع مجالات الإدارة الرقميَّة (التخطيط الرقمي - التنظيم الرقمي- التنفيذ الرقمي - الرقابة الرقميَّة – التقويم الرقمي) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.89)، كما أنَّ جميع مجالات الشفافية الإداريَّة في الجامعات السعوديَّة (الاتصال الإداري الإلكتروني، الأنظمة والقوانين" التشريعات"، صناعة القرارات، إجراءات العمل، تقييم الأداء، المُساءلة الإداريَّة) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.48)، كما أوضحت الدراسة وجود علاقة طرديَّة قوية ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى (0.01≥∝) بين كلاً من الإدارة الرقميَّة، ومجالات الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة؛ ممَّا يوضح أن الإدارة الرقيمة تسهم في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: - ضرورة وجود خطة زمنية محددة لتطبيق مجالات الشفافية الإداريَّة بالشكل الذي يحقِّق أهدافها. - ضرورة الاستفادة من المشروعات البحثية في مجال الإدارة الرقميَّة بالجامعات الخبيرة بما يساهم في زيادة خبرات الجامعات السعوديَّة في مجال العمل الرقمي. - العمل على تفعيل نتائج الشفافية الإداريَّة على أرض الواقع بما يخدم أهداف الجامعة.
العنوان: | الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية |
المؤلفون: | السليمي, خالد بن سعد دعجم, سعيد بن مفلح بن |
الموضوعات :: | الادارة التربوية |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية. الجامعة: أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربويَّة الدرجة العلميَّة: دكتوراه المشرف: د. خالد سعد السليمي إعداد الطالب: سعيد مفلح بن دعجم هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة، بالإضافة إلى تحديد درجة إسهام مجالات تطبيق الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى، وبلغ عددهم (848) من القيادات الأكاديمية بهذه الجامعات، وطبقت الدراسة على أفراد الدراسة البالغ عددهم (281) من مجتمع الدراسة، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن جميع مجالات الإدارة الرقميَّة (التخطيط الرقمي - التنظيم الرقمي- التنفيذ الرقمي - الرقابة الرقميَّة – التقويم الرقمي) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.89)، كما أنَّ جميع مجالات الشفافية الإداريَّة في الجامعات السعوديَّة (الاتصال الإداري الإلكتروني، الأنظمة والقوانين" التشريعات"، صناعة القرارات، إجراءات العمل، تقييم الأداء، المُساءلة الإداريَّة) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.48)، كما أوضحت الدراسة وجود علاقة طرديَّة قوية ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى (0.01≥∝) بين كلاً من الإدارة الرقميَّة، ومجالات الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة؛ ممَّا يوضح أن الإدارة الرقيمة تسهم في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: - ضرورة وجود خطة زمنية محددة لتطبيق مجالات الشفافية الإداريَّة بالشكل الذي يحقِّق أهدافها. - ضرورة الاستفادة من المشروعات البحثية في مجال الإدارة الرقميَّة بالجامعات الخبيرة بما يساهم في زيادة خبرات الجامعات السعوديَّة في مجال العمل الرقمي. - العمل على تفعيل نتائج الشفافية الإداريَّة على أرض الواقع بما يخدم أهداف الجامعة. |
الوصف :: | 316 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132937 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25568.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.64 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25568.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 126.17 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25568.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 109.29 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25568.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 107.81 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25568.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 87.37 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25568.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 94.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)