D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية

 دعجم, سعيد بن مفلح بن


//uquui/handle/20.500.12248/132937
0 Downloads
526 Visits

الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية

Call Number : 25568
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 316 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية. الجامعة: أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربويَّة الدرجة العلميَّة: دكتوراه المشرف: د. خالد سعد السليمي إعداد الطالب: سعيد مفلح بن دعجم هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة، بالإضافة إلى تحديد درجة إسهام مجالات تطبيق الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى، وبلغ عددهم (848) من القيادات الأكاديمية بهذه الجامعات، وطبقت الدراسة على أفراد الدراسة البالغ عددهم (281) من مجتمع الدراسة، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن جميع مجالات الإدارة الرقميَّة (التخطيط الرقمي - التنظيم الرقمي- التنفيذ الرقمي - الرقابة الرقميَّة – التقويم الرقمي) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.89)، كما أنَّ جميع مجالات الشفافية الإداريَّة في الجامعات السعوديَّة (الاتصال الإداري الإلكتروني، الأنظمة والقوانين" التشريعات"، صناعة القرارات، إجراءات العمل، تقييم الأداء، المُساءلة الإداريَّة) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.48)، كما أوضحت الدراسة وجود علاقة طرديَّة قوية ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى (0.01≥∝) بين كلاً من الإدارة الرقميَّة، ومجالات الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة؛ ممَّا يوضح أن الإدارة الرقيمة تسهم في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: - ضرورة وجود خطة زمنية محددة لتطبيق مجالات الشفافية الإداريَّة بالشكل الذي يحقِّق أهدافها. - ضرورة الاستفادة من المشروعات البحثية في مجال الإدارة الرقميَّة بالجامعات الخبيرة بما يساهم في زيادة خبرات الجامعات السعوديَّة في مجال العمل الرقمي. - العمل على تفعيل نتائج الشفافية الإداريَّة على أرض الواقع بما يخدم أهداف الجامعة.

Title: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية
Authors: السليمي, خالد بن سعد
دعجم, سعيد بن مفلح بن
Subjects :: الادارة التربوية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: الإدارة الرقميَّة كمدخل لتعزيز الشفافية الإداريَّة للجامعات السعوديَّة في ضوء الرُؤية الوطنية. الجامعة: أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربويَّة الدرجة العلميَّة: دكتوراه المشرف: د. خالد سعد السليمي إعداد الطالب: سعيد مفلح بن دعجم هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة، بالإضافة إلى تحديد درجة إسهام مجالات تطبيق الإدارة الرقميَّة في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى، وبلغ عددهم (848) من القيادات الأكاديمية بهذه الجامعات، وطبقت الدراسة على أفراد الدراسة البالغ عددهم (281) من مجتمع الدراسة، وتمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن جميع مجالات الإدارة الرقميَّة (التخطيط الرقمي - التنظيم الرقمي- التنفيذ الرقمي - الرقابة الرقميَّة – التقويم الرقمي) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.89)، كما أنَّ جميع مجالات الشفافية الإداريَّة في الجامعات السعوديَّة (الاتصال الإداري الإلكتروني، الأنظمة والقوانين" التشريعات"، صناعة القرارات، إجراءات العمل، تقييم الأداء، المُساءلة الإداريَّة) تمارس بدرجة عالية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها بمتوسِّط حسابي يساوي (3.48)، كما أوضحت الدراسة وجود علاقة طرديَّة قوية ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى (0.01≥∝) بين كلاً من الإدارة الرقميَّة، ومجالات الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة؛ ممَّا يوضح أن الإدارة الرقيمة تسهم في تعزيز الشفافية الإداريَّة بالجامعات السعوديَّة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: - ضرورة وجود خطة زمنية محددة لتطبيق مجالات الشفافية الإداريَّة بالشكل الذي يحقِّق أهدافها. - ضرورة الاستفادة من المشروعات البحثية في مجال الإدارة الرقميَّة بالجامعات الخبيرة بما يساهم في زيادة خبرات الجامعات السعوديَّة في مجال العمل الرقمي. - العمل على تفعيل نتائج الشفافية الإداريَّة على أرض الواقع بما يخدم أهداف الجامعة.
Description :: 316 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132937
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25568.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.64 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25568.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي126.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25568.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي109.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25568.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات107.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25568.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة87.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25568.pdf
"   Restricted Access"
غلاف94.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.